وهبي ينهي تحالفه مع الاستقلال ويعانق البيجيدي،ويرفع الغطاء عن المشهد السياسي في المستقبل. – جريدة صوت العدالةوهبي ينهي تحالفه مع الاستقلال ويعانق البيجيدي،ويرفع الغطاء عن المشهد السياسي في المستقبل. | جريدة صوت العدالة

وهبي ينهي تحالفه مع الاستقلال ويعانق البيجيدي،ويرفع الغطاء عن المشهد السياسي في المستقبل.

Serifiiii Serifii

الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 12:43

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

كما كان منتظرا،وبعد شهور طويلة من المشاورات خلف المكاتب،أعلن عبد اللطيف وهبي،الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عن تحالفه مع حزب العدالة والتنمية،الذي طالما حاربه العماري واعتبره خطا أحمرا.

قال وهبي،الذي حل ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء،أن تخالف حزبه مع الاستقلال انتهى،وأنه بات يفكر في مصلحة الحزب،الذي قال أنه لم يعد حزب إداري،بل حزب براغماتي،يبحث له عن موقع داخل المشهد السياسي وداخل دهاليز السلطة.

وأشار وهبي،الذي وقع اتفاقا السبت الأخير مع العثماني لخوض غمار الاستحقاقات جنبا إلى جنب،أن التقدم والاشتراكية لا زال حليف محترم، يمكن الاعتماد عليه.

وبهذا التحالف الجديد بين حزب سبق واعتبر نفسه يحمل حمولة دينية ،وقناعات تمنعه من التنسيق مع أحزاب لها مرجعيات يسارية تقديمة،وحزب إداري ،يحاول خلع حلبابه وارتداء قميص السلطة،يكون المشهد السياسي بالمغرب،قد رسم طريقه،التي يراها سالكة للسلطة والنفوذ،فيما تبقى أحزاب أخرى ،تحاول جاهدة فبركة محور ثان،يكون فيه التجمع الوطني الأحرار هو نقطته الأساسية مع الاعتماد على أعمدة تاريخية كالاستقلال وأحزاب من الوسط كالحركة الشعبية والحركة الديمقراطية الاجتماعية التي قد تعود بقوة وأحزاب أخرى قد تستفيد من القاسم الانتخابي.

ويرى المتتبعون للشأن السياسي الوطني،أن تحالف البام مع البيجيدي،قد يخدم في صالح التحالف الثاني،حيث ستجد مجموعة من الأحزاب نفسها مضطرة للتحالف مع تيار الأحرار أولا : لقوته ولحظوظه في اكتساح المقاعد البرلمانية ،ثانية ،لوجود توجه يصب في إعطاء الفرصة لغير البيجيدي في تدبير الشأن العام المحلي،خصوصا،بعد موجة غضب التي انصبت على العثماني متهمة إياه بسوء تدبير الكثير من الملفات.

مقالات ذات صلة

شركة إنتاج فرنسية بأجندات خارجية تستهدف مصالح المملكة.. الخطيئة الكبرئ..!!

شركة إنتاج فرنسية بأجندات خارجية تستهدف مصالح المملكة.. الخطيئة الكبرئ..!!

امحمد الشهب يظفر برئاسة جماعة مقام الطلبة

امحمد الشهب يظفر برئاسة جماعة مقام الطلبة

الأستاذ أوماست : أحداث مالي و مستحقات الضحايا

الأستاذ أوماست : أحداث مالي و مستحقات الضحايا