الرئيسية آراء وأقلام نوم أقل أمراض أكثر

نوم أقل أمراض أكثر

IMG 20191007 WA0010 1.jpg
كتبه كتب في 7 أكتوبر، 2019 - 12:05 مساءً


عبد الكريم زهرات / صوت العدالة

أكدت دراسة أجريت علة 16000 شخصا بالغا تترواح أعمارهم ما بين 20 و 74 عاما نشرت بمجلة رابطة القلب الأمريكية أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري من النوع الثاني والذين ينامون أقل من 6 ساعات أكثر عرضة بمرتين للوفاة بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية.

وذكر طبيب القلب بمدينة نيويورك الدكتور فالنتين فوستير أن النوم أقل من 6 ساعات يوميا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض الشرايين والوفاة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أما الدكتور فرنانديز ميندوزا وهوطبيب نفسي في مركز “Penn State Health” الطبي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية ومشارك في هذه الدراسة، فقد أكد أن حوالي 45٪ من الأمريكيين يعانون إما من ارتفاع ضغط الدم في المرحلة الثانية أو السكري من النوع الثاني أو كليهما، هؤلاء إن كانت ساعات نومهم تقل عن ست ساعات فهم أكثر عرضة للتعرض لمرض السرطان أو الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية. وذلك لأن النوم الجيد يقوي جهاز المناعة في جسم الإنسان.

كما أشارت دراسة أخرى أجريت على حوالي 4000 شخصا ليس لديهم تاريخ في أمراض القلب، تمت مراقبتهم لمدة سبع ليال إلى أن خطر الإصابة بأمراض جديدة يزيد إذا كانت ساعات النوم تقل عن ست ساعات، مقارنة بأولئك الذين ينامون من 6 إلى 8 ساعات.

ويعتبر النوم أمرا حيويا لتجديد شباب الجسم وطاقته، كما أن النوم العميق ضروري للجسم لإطلاق هرمونات مصممة لإصلاح الخلايا وبناء الأنسجة في الجسم والدماغ.

و تؤكد جل الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع إلى أن قلة النوم تؤثر سلبا في صحة المرء، وتصبح مشكلة صحية جدية، لأن النوم يؤثر في الحمض النووي للإنسان كغيره من العوامل الخارجية مثل الطعام ومستوى الإجهاد والتدخين. وتعتبر ممارسة الرياضة والنشاط البدني من الأمور الجيدة التي تساعد على الاستغراق في نوم عميق. مما يؤتر ايجابا على صحة الإنسان.

مشاركة