الرئيسية ثقافة وفنون العالم يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

العالم يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

FB IMG 1608293014830.jpg
كتبه كتب في 18 ديسمبر، 2020 - 1:14 مساءً

أميمة لكنوش

يحتفل المغرب وباقي أمم العالم اليوم الجمعة باليوم العالمي للغة العربية، بحيث تقرر في تاريخ 18 من دجنبر من كل سنة الاحتفال باللغة العربية، لكونه اليوم الذي اصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في 18 من دجنبر 1973، الذي يقتضي بموجبه إدراج لغة الضاد ضمن اللغات الرسميىة ولغات العالم في الأمم المتحدة، بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، خلال انعقاد الدورة 190للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وتطرقت منظمة اليونسكو على موقعها الرسمي لقضيتين ليكونا موضوعا السنة، وهما تأثير اللغات الأجنبية كالانجليزية والفرنسية على اللغة العربية بحيث اعتبرت اليونسكو هاتان اللغتان الأجنبيتان أخدت تحلان محل اللغة العربية سواء في المجال الأكاديمي أو في التواصل اليومي، و تتمثل القضية الثانية في قلة استخدام اللغة الفصحى بحيث يستعمل العديد من الناس اللهجات العربية المحلية.

وأكدت منظمة اليونسكو على ضرورة ”صون سلامة اللغة العربية عن طريق جعلها تتماشى مع متطلبات المشهد اللغوي المتغير في يومنا هذا” .

وتعد اللغة العربية، لغة رسمية في 22 دولة، ومن بين أكثر اللغات انتشارا واستخداما في العالم وركنا من أركان التنوع الثقافي للبشرية، بحيث يتكلمها يوميا مايزيد على400 مليون نسمة من سكان العالم، وتعتبر أيضا اللغة الرسمية السادسة في منظمة الأمم المتحدة.

مشاركة