الرئيسية أحداث المجتمع خبراء و مختصون يناقشون الجريمة الإلكترونية و الأخطار المرتبطة بالأنترنيت بسيدي بنور

خبراء و مختصون يناقشون الجريمة الإلكترونية و الأخطار المرتبطة بالأنترنيت بسيدي بنور

IMG 20240426 WA0008.jpg
كتبه كتب في 26 أبريل، 2024 - 12:41 صباحًا

صوت العدالة-سيدي بنور
إحضنت مدينة سيدي بنور ندوة و طنية حول الجريمة الإلكترونية و الاخطار المرتبطة بالأنترنيت ، من تنظيم جمعية الجد للتنمية و البيئة ،و بحضور نخبة من الأساتذة و المختصين .
و حرصت الجهة المنظمة على مناقشة ظاهرة الجريمة الإلكترونية من كل الجوانب ، فمن الناحية القانونية إستعرض الأستاذ عبد اللطيف الغزلاني المحامي بهيئة الجديدة الترسانة القانونية ، و القوانين التى تجرم الإستعمال الغير القانوني للأنترنيت ، و عواقبها على الفرد و المجتمع .
و من جهة أخرى إستعرض الأستاذ عبد الجبار فطيش الأمين العام للهيئة المغربية لحماية المواطنة و المال العام دور الهيئة في محاربة الجريمة الإلكترونية ، و بسط نماذج حية لتدخلاتها ، مؤكدا على ظرورة إنخراط المؤسسة الدينية في التوعية بهاته الأخطار .
في حين إرتكزت مداخلة الاستاذ رشيد لكحيزة أنوار على كشف بعض الحيل و الطرق التى يلجأ اليها المختصون في قرصنة المعطيات الرقمية ، وما يجب أن يكون مسخدم الأنترنيت على دراية بنشره و مشاركته مع الأخرين ، و خطورة الإفصاح عن المعطيات الشخصية و خطورة نشرها …
و كان للجانب الديني حضور وازن في الندوة حيت سلطت الأستاذة أسماء اليزام عضو المجلس العلمي دور الوازع الديني في كبح هاته التصرفات الدخيلة على المجتمع المغربي الدي كان سباقا الى حماية حرمة الأفراد ، عبر إشعاع التازر و التضامن الأسرى و المجتمعي في تربية الفرد ، حيت كان الجار و الاسرة و المحيط لها وصاية على النشئ ..
و تميزت الندوة بنقاش مثمر شارك فيه الحضور من مختصين و طلبة باحثين و فعاليات للمجتمع المدني وإعلاميين و شخصيات سياسية ، من تسير المؤطرة و الفاعلة الجمعوية الاستاذة سعيدة أمامي .
و في تصريح خص به الجريدة ،رفيق خطاط رئيس الجمعية المنظمة ، أكد على ان الندوة اتت في سياق وطني يعرف بروز مجموعة من الجرائم المستجدة المرتبطة بالانترنيت ،و تفعيلا لدور لدور المجتمع المدني في التصدي و التوعية ، إخترنا ان نجمع مختصين من مدن مختلفة و من إختصاصات متنوعة ،لكشف المخاطر و إيجاد حلول إستباقية ، كما نشرك الحضور الذي تفاعل بشكل ملفت ، و بمشاركة فعالة أسهمت في إغناء النقاش .
و اضاف ذات المتحدث أن المدينة في حاجة الى ندوات فكرية و انشطة توعوية لخلق ديناميكية ثقافية تليق و قيمة المنطقة ،كما شكر كل المساهمين في إنجاح هدا الحدث الدي سيكون لبنة اولى لسلسلة من اللقاءات التى برمجتها الجمعية في الأفق القريب .

مشاركة