الرئيسية ثقافة وفنون بلاغة التفاعل ما بين الشعري والسردي

بلاغة التفاعل ما بين الشعري والسردي

IMG 20180403 WA0047.jpg
كتبه كتب في 3 أبريل، 2018 - 5:08 مساءً

IMG 20180403 WA0068

 

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش ومجموعة اصداء للموسيقى والبحث في التراث امسية ثقافية موسومة بعنوان :” بلاغة التفاعل ما بين الشعري والسردي” ، مساء يوم الجمعة 30 مارس 2018 ، بمركز الاستقبال بمدينة العرائش.
حضر هذة الامسية الثقافية المتميزة ، المدير الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش الاستاذ عبد الهادي الزهري وبعض موظفي ادارتهم ورئيس مجموعة أصداء المبدع الاستاذ عبد السلام السلطاني ، وعدة ادباء وشعراء ومثقفين محليين ومن مختلف ربوع المملكة المغربية ، وإعلاميين وفاعلين جمعويين.

IMG 20180403 WA0028
اسندت مهمة التسيير للاديب والناقد الدكتور محمد مرزاق ، حيث قدم فقرات هذه الامسية باحترافيته المعهودة ،استهلت بكلمتي المنظمين ؛ الاستاذ عبد السلام السلطاني ، الذي رحب بالجميع وقدم الاستاذ عبد الهادي الزهري ليدلي بكلمته حيث شكر الحضور الكرام من اعلاميين وفاعلين جمعويين ومثقفين وكل المشاركات والمشاركين في الامسية الثقافية ، التي قال عنها بانها تاتي في سياق التعاطي الإيجابي مع الحقل الثقافي لتأكيد الحضور بالذات لا بالعرض ، والمساهمة بالجوهر ، كما يقول الفلاسفة ، قصد تأمين حركية التداول لقيم الخلق والإبداع والتسامح وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان والحريات وذلك بالتعاون مع مختلف الفاعلين الجمعويين من بينها مجموعة أصداء للموسيقى والبحث في التراث ، ليهتدي اخيرا الى موضوع الندوة مذكرا بما تطرق اليه عبد القاهر الجرجاني لاشكالية اللفظ والمعنى في تراثنا الأدبي العربي والتقعيد لاسسه النقدية.

IMG 20180403 WA0025
اطرت مواضيع هذه الامسية الثقافية كل من الاستاذتين: الأديبة الدكتورة “فاطمة مرغيش بمداخلة نقدية لديوان “إليك انتهى الأمر ” للشاعر محمد الشنوف ، لتسليط الضوء على تجليات بلاغة التداخل ما بين السردي والشعري في القصيدة متحدثة ، في هذا الصدد ، عن كرونولوجية القصيدة العربية التقليدية ، الحديثة والحداثية. فاعتبرت ان الشاعر محمد الشنوف يعزف على وثر البحر الخليلي ، ويخلق عالما شعريا يغري بالغوص فيه ، دون الخوف ، من السقوط ، في استرجاعات تراثية محضة لا تمد يدا في واقعنا. لتكشف ، من خلال مقاربتها لنصوص ديوان ” اليك انتهى الامر” ، على وجود السرد داخلها بناء على آليات السرد كالحدث والحوار.

IMG 20180403 WA0026
كما قدم الناقد الاستاذ محمد مرزاق ملاحظات للشاعر محمد الشنوف ، حيث وجد ان له علاقة وطيدة مع البحر البسيط ، ويمتح من التراث الشعري العربي ليغذي قريحته الشعرية ، ويكتب المعارضات الشعرية ، مذكرا اياه بفطاحل الشعراء العرب ، ان على مستوى الكتابة الشعرية او التخييل .
اما الأديبة الاستاذة “ايمان تغزوت ” فقد قامت بمقاربة تقديمية ونقدية للمجموعة القصصية ” الشوارع ” للكاتب القاص محمد الشايب ، حيث اختارت ، في مقاربتها، ان تتناول هذا العمل الادبي كبنية مشرعة امام عمليات القراة والتأويل ، نظرا لحمولته الرمزية ، مستعينة في ذلك بالمناهج الادبية كالبنيوية والسيميائيات ونظرية التلقي. كما قدم ايضا الاستاذ محمد مرزاق إشارات نقدية على مستوى اللغة والتركيب للقاص محمد الشايب في مجموعته ” دخان الرماد”التي تتخللها قصائد شعرية.
كانت الفقرة الموسيقية من أداء الفنانة والعازفة هيام الكلاعي والموسيقي الشاب عمر …

IMG 20180403 WA0026 1
عرفت الامسية قراءات سردية للاستاذ محمد الشايب من مجموعته القصصية واخرى شعرية شنف بها مسامع الحاضرين الشاعر الاستاذ محمد الشنوف، انتهت بحوار ادبي مفتوح حول محاور الامسية ، فوجبة عشاء على شرف ضيوف العرائش…

مشاركة