الرئيسية أحداث المجتمع تكريم الأستاذ عبد القادر الشنتوف قيدوم قضاة التحقيق بالمغرب في منتدى بطنجة

تكريم الأستاذ عبد القادر الشنتوف قيدوم قضاة التحقيق بالمغرب في منتدى بطنجة

IMG 20240426 WA0051.jpg
كتبه كتب في 26 أبريل، 2024 - 11:08 مساءً

صوت العدالة- عبد السلام العزاوي

بادرت الودادية للحسنية للقضاة، إلى تكريم قيدوم قضاة التحقيق بالمغرب، الأستاذ عبد القادر الشنتوف، المتوفر على مسار مهني حافل ومتميز، والمقدم خدمات جليلة للعدالة، والقضاء والقضاة، وذلك منذ ولوجه لسلك القضاء عام 1979. وتعيينه نائبا لوكيل الملك بمركز القاضي المقيم، فقيامه بمهام نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية ببني سليمان، فتعيينه قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط سنة 1986، ليعين فيما بعد قاضي التحقيق مكلف بالإرهاب. ويشغل حاليا مهمة قاضي التحقيق رئيس الغرفة الأولى بمحكمة الاستئناف بالرباط مكلف بقضايا الإرهاب.
فقد اقر الأستاذ محمد رضوان رئيس الودادية للحسنة للقضاة، بصعوبة اختزال المسار المهني المتميز والحافل للشخصية المرموقة للأستاذ عبد القادر الشتنوف، إن على المستوى الأكاديمي أو القضائي أو المهام الأخرى دوليا ووطنيا.

كان ذلك خلال المنتدى الأورو متوسطي للعدالة، المنظم بمدينة طنجة يوم الجمعة 26 ابريل 2024، من طرف المكتب المركزي للودادية الحسنية للقضاة، والمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بطنجة، الذي يراسه الاستاذ احمد بوحليت، بشراكة مؤسسة بيت الصحافة بطنجة، وماستر العلوم الجنائية والدراسات الامنية بكلية الحقوق بطنجة، وكلية العلوم القانونية والاجتماعية بطنجة، والذي عرف حضور كلا من: الأستاذ محمد واكريم رئيس المحكمة الابتدائية بطنجة، ونائبه الأستاذ رشيد الصباري، نائب وكيل الملك بها الأستاذ هشام الخرشاف، الأستاذ محمد الزردة رئيس المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير. الأستاذ محمد العربي الزكري نائب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بطنجة، الاستاذ عصام بنعلال قاضي بالمحكمة الابتدائية بطنجة، الأستاذ رضوان الدهدوه نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة، الاستاذ عبد الصمد الناصيح عضو هيئة المحامين بطنجة.
فقد اعتبر الأستاذ محمد رضوان رئيس الودادية الحسنية للقضاة، المنتدى، الذي سيره الدكتور سعيد كوبريت رئيس المكتب التنفيذي لمؤسسة بيت الصحافة بطنجة، ولامس موضوع: (الجريمة المنظمة العابرة للقارات)، يشكل إطارا للتشاور والحوار حول عدد من القضايا، ذات الصلة بالعدالة بين ضفاف البحر الأبيض المتوسط، بحكم ما تشهده هاته الرقعة الجغرافية من حركية، الشيء الذي يطرح قضايا تهم الأمن بكل تجلياته، والعدالة كعنوان للديمقراطية واحترام حقوق الإنسان.
وابرز الأستاذ محمد رضوان، حسب افادة الاستاذ عبد السلام العزاوي مراسل صوت العدالة بطنجة، الدورة الأولى للمنتدى تعتبر الجريمة المنظمة العابرة للقارات، شكلا من أشكال الإجرام الجسيم الذي يشكل تحديا خطيرا للأجهزة الدويلة في كثير من بلدان العالم.
فيما تطرق الأستاذ هشام ملاطي مدير الشؤون الجنائي والعفو ورصد الجريمة بوزارة العدل، إلى التوجهات التشريعية والتدبيرية لمواجهة الجريمة المنظمة وسبل تطوير أواصر التعاون الدولي لمحاربتها، عبر استحضار مجموعة من الإصلاحات على المستوى التشريعي والمؤسساتي، التي تم اتخاذها على مستوى القانون الجنائي و قانون المسطرة الجنائية، فإحداث قانون الآليات كالسجل العدلي الوطني وغيرها.
من جهته كشف الأستاذ احمد بوحلتيت، رئيس المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بطنجة بكون المنتدى يتوخى إثراء النقاء القانوني والعمل القضائي، مع تبادل الأفكار والتجارب، بغية بلورة آليات فعالة، من اجل الحد من الجريمة المنظمة العابرة للقارات، متمنيا تحقيق المنتدى الهدف من تنظيمه.
كما عرف المنتدى مداخلة نائب عميد كلية العلوم القانونية والاجتماعية بطنجة، ممثل رئاسة النيابة المعرج على دور رئاسة النيابة العامة في تعزيز التعاون القضائي الدولي لمحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود. أما الخبير في قضايا الهجرة باسبانيا، ميغيل انحل طينا، فتطرق للدوافع الاجتماعية والنفسية للهجرة غير الشرعية وطرق مكافحتها، من جهته عالج ممثل المديرية العامة للأمن الوطني الاستراتيجة الامنية لمحاربة الجريمة المنظمة العابرة للقارات، في حين اختار الأستاذ الجامعي هشام بوحوص اختار النبش في قضايا السياسة الجنائية المغربية في مواجهة جرائم الاتجار في البشر..

مشاركة