الرئيسية أحداث المجتمع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل لجهة الرباط سلا القنيطرة، يعقد اجتماعا مع المدير الفرعي الاقليمي بالدائرة القضائية بالقنيطرة.

المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل لجهة الرباط سلا القنيطرة، يعقد اجتماعا مع المدير الفرعي الاقليمي بالدائرة القضائية بالقنيطرة.

كتبه كتب في 22 يناير، 2021 - 11:12 مساءً

صوت العدالة – متابعة

عقد المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع العدل لجهة الرباط سلا القنيطرة، المنضوي تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اجتماعا مع السيد المدير الفرعي الاقليمي بالدائرة القضائية بالقنيطرة، بمقر المديرية الفرعية بتاريخ 13 يناير 2021. والذي تمحور حول الوضع العام للدائرة القضائية بالقنيطرة ومشاكلها، كما تم عرض محاور الملف المطلبي ومناقشتها، حيث وقف المكتب الجهوي على النقص الحاد في الموارد البشرية لبعض محاكم الدائرة القضائية، ومشاكل مكاتب الواجهة خاصة بالقنيطرة، و وضع البنايات و المشاريع المعتزم إنجازها، كما تداول مجموعة من النقط المتفرقة و المستعجلة. و عليه فإن المكتب الجهوي يخبر الرأي العام الجهوي بما يلي :
وطـــنــيـــا :
• تثمينه لبلاغ المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع العدل بتاريخ 11/01/2021 الداعي لإضراب وطني والذي حقق نجاحا بنسبة 85 %، و للتنسيق الثنائي للسكرتارية الوطنية لكل من الجامعة الوطنية لقطاع العدل والنقابة الوطنية للعدل في الدفاع والنضال المشترك حول المطالب المشروعة للمهندسين والمهندسات لتفعيل المرسوم الوزاري عدد 500. 10. 2 المتعلق بالحساب الخاص.
جـــهـويــــا :
• مكاتب الواجهة : حيث سجل المكتب الجهوي غياب مكاتب الواجهة في بعض المحاكم كابتدائية سيدي سليمان وسيدي قاسم ومركز سيدي يحيى الغرب وقسم قضاء الاسرة بالقنيطرة، والتي أوضح السيد المدير بأنه سيتم إحداث هذه المكاتب في القريب العاجل و أن الأمر تجاوز مرحلة الدراسة.
• أما فيما يخص مشكل مكاتب الواجهة بالقنيطرة، التي تعرف نوعا من الضغط والازدحام، طالب المكتب الجهوي بالحرص على سلامة الموظفين و المرتفقين على حد سواء بالتنظيم الصارم للولوج؛ و بعد تثمينه لتجاوب المديرية الفرعية الإقليمية مع مطلب مكتبنا الإقليمي بالقنيطرة بخصوص الواقيات الزجاجية سابقا، كإجراء وقائي استعجالي، فقد توصل المكتب الجهوي مع السيد المدير إلى حل مؤقت لتنظيم هذه المكاتب وذلك بوضع جهاز التذاكر لتنظيم الدخول والانتظار، مع تعزيز ذلك بأعوان ورجال الأمن الخاص، لأجل ترتيب الوافدين كل حسب المكاتب المعنية بأغراضهم، و بتواجد محدود للمرتفقين داخل البناية بما يحترم التباعد الموصى به في دليل وزارة العدل.
• المعقمات و الوسائل الوقائية و الاحترازية : حيث عبر المكتب الجهوي عن عدم جودة بعض المعقمات السائلة المستخدمة، و عدم كفايتها علاوة على الكمامات، كما عبر أيضا عن امتعاضه من سوء توزيع هذه المستلزمات من طرف بعض المسؤولين الإداريين والتي لا يتوصل بها أغلب الموظفين. فأكد السيد المدير عزمه على الحرص على مراقبة جودة المعقمات و التدقيق في بياناتها التقنية التي تحترم الشروط النظامية الصحية، وتعميمها و توفيرها بشكل كاف، هي و الكمامات: قارورة من النوع الجيد مع علبة كمامات لكل موظف في الشهر.
• المرافق الصحية : حيث شدد المكتب الجهوي على ضرورة العناية بنظافة البناية الجديدة لتوسعة محاكم الاستئناف و الابتدائية بالقنيطرة، حيث التزم السيد المدير بتجديد صفقة النظافة من أجل إضافة عدد كافي من المنظفات لخدمة هذا المرفق الجديد وتعزيز الخدمات بباقي محاكم الدائرة، وكحل استباقي استعجالي سيتم الاستعانة بخدمات بعض المنظفات الحاليات لتغطية تنظيف التوسعة الجديدة.
• أقسام قضاء الأسرة بالدائرة القضائية : حيث طالب المكتب الجهوي بإيلاء العناية اللازمة لهذه الأقسام للدور الهام و المتزايد الذي تعرفه، حيث أوضح السيد المدير بأن مديريته تعتزم إعادة ترميم و إصلاح بناية قسم قضاء الاسرة بكل من القنيطرة و سيدي قاسم، كما سيتم استكمال بناية قسم قضاء الأسرة بوزان. كما طالب المكتب الجهوي إصلاح و تهيئة ساحة قسم قضاء الاسرة بالقنيطرة و مرآب السيارات بها، كما سيتم إصلاح شبكة المعلوميات بها.
• الموارد البشرية : ناقش المكتب الجهوي النقص الحاد في الموارد البشرية لبعض محاكم الدائرة القضائية في كل من ابتدائيات مشرع بلقصيري، سيدي قاسم، سيدي سليمان، القنيطرة، وأيضا طريقة تدبير المركز الجديد بجرف الملحة. حيث طالب المكتب الجهوي السيد المدير و من خلاله الوزارة بتوفير الموارد البشرية اللازمة لتغطية النقص الحاصل. و من جهته أوضح السيد المدير بأنه يتم رفع مراسلات للوزارة ترصد الخصاص الحاصل في مصالح الدائرة القضائية ككل.
• التجهيزات و وسائل العمل : أكد المكتب الجهوي على أن مردودية عمل الموظفين ترتبط ارتباطا وثيقا بظروف العمل و جودة فضائه، مما يستدعي سهر هذه المديرية على تجويد خدماتها في هذا الباب، و عليه أكد السيد المدير بقرب تعميم المكيفات على كل مكاتب الدائرة القضائية بعد جهوزية الصفقة، و أيضا سيتم توفير الرفوف لتوزيعها على مكاتب العمل والأرشيف، كما يستم توفير كراسي مناسبة لكل الموظفين لتعويض المتهالك منها و تغطية الخصاص.
• مشكل ظروف عمل موظفي المديرية الفرعية بالقنيطرة : حيث استنكر المكتب الجهوي بشدة ظروف العمل السيئة التي يشتغل بها موظفو المديرية الفرعية، من انتشار الرطوبة الشديدة و تسرب الأمطار و الرياح من النوافذ المتقادمة، مما أدى إلى إتلاف تجهيزات خاصة بالموظفين، بالإضافة إلى تهالك البناية بشكل عام. و دعا المكتب الجهوي الوزارة الوصية للتدخل العاجل لتصحيح هذا الوضع لتأخذ المديرية الفرعية المكان و المكانة اللائقة بها حتى تلعب دورها المحوري المأمول في الاصلاح. و حتى لا ينطبق عليها المثل المغربي الدارج “كزارو ومعشي باللفت”.
• نقاط مختلفة :
حيث تطرق المكتب الجهوي لمجموعة مختلفة من المشاكل الأخرى، و التي أكد السيد المدير استعداده التنسيق مع مكتبنا الجهوي لحل كل ما يعترض الموظفين من مشاكل تدخل في اختصاصه، هذا و أوضح بأنه ستتم إضافة حافلة للنقل الوظيفي بمحاكم القنيطرة، كما سيتم إصلاح أعطاب النوافذ بمحاكم الدائرة القضائية ككل، خاصة بابتدائية سيدي سليمان والنيابة العامة باستئنافية القنيطرة في هذا الأسبوع، معلنا عن قرب انطلاق أشغال المساكة و الصباغة بكل من محكمة الاستئناف و الابتدائية بالقنيطرة، و ابتدائية سيدي سليمان و ابتدائية سيدي قاسم.
كما أوضح السيد المدير عن تخصيص كل من مركزي القاضي المقيم بسيدي يحيى الغرب و عرباوة بصفقة خاصة بالإصلاح و الترميم. كما ستتم الاستجابة لمطلب إتمام تغطية المرآب بشكل كلي في كل من محاكم القنيطرة و ابتدائية سيدي سليمان وابتدائية سوق الأربعاء الغرب، مع إصلاح الحفر والتصدعات التي ظهرت بأرضية مرآب السيارات بابتدائية سيدي سليمان.
إن المكتب الجهوي وهو يقف على المجهودات المبذولة من طرف المديرية الفرعية الإقليمية بالقنيطرة، و تثمينه لجدية السيد المدير الفرعي في التعاطي الإيجابي مع مطالب المكتب الجهوي، تنزيلا للمقاربة التشاركية، الى حين الاستجابة الى جميع المطالب المقترحة. فإنه في ختام اللقاء عبر الطرفان عن تشبثهما بالحوار الجاد والمسؤول، لتجاوز كل المشاكل المطروحة، و تحقيق مصلحة موظفي القطاع و النهوض بقطاع العدالة

مشاركة