الرئيسية آراء وأقلام البرلماني حاتم بن رقية يسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول انتشار ظاهرة ” الغبار الأسود ” بأجواء مدينة القنيطرة ومدى خطورته على صحة المواطنين.

البرلماني حاتم بن رقية يسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول انتشار ظاهرة ” الغبار الأسود ” بأجواء مدينة القنيطرة ومدى خطورته على صحة المواطنين.

IMG 20220106 WA0059.jpg
كتبه كتب في 6 يناير، 2022 - 10:42 مساءً

عبد الكريم الشتيوي
وجه النائب البرلماني عن دائرة القنيطرة حاتم بن رقية سؤالا كتابيا إلى السيدة وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول ظاهرة ” الغبار الأسود ” التي عادت بقوة في الأونة الأخيرة بأجواء مدينة القنيطرة ، دون أن تجد ساكنة المدينة أي تفسير أو توضيح حول أسباب ومصدر هذه الظاهرة الغريبة ، مما أصبح يثير الكثير من التساؤلات والقلق في نفوس الساكنة القنيطرية . حيث أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تعج بصور وفيديوهات يلتقطها مواطنون تظهر حجم وخطورة الوضع ، من خلال تراكم كميات من مادة سوداء فوق أسطح المنازل ، وانتشار سحابة ذات لون أسود داكن تحمل ” حبيبات ” سوداء اللون ، مجهولة المصدر .
وأضاف النائب أنه في ظل غياب أي توضيح أو جواب من الجهات المسؤولة ، فإن المواطنين يتخوفون من الأضرار المحتملة لهذا الغبار على صحتهم وصحة أبنائهم ، وما يزيد من حدة هذه التخوفات هو الارتفاع الكبير لعدد المصابين بالأمراض التنفسية والصدرية وأمراض الحساسية ، وخاصة في صفوف الأطفال .
وفي دات السياق فقد طلب بن رقية من السيدة الوزيرة متى سيتم فتح تحقيق حول أسباب ومصدر هذا الغبار ، وقياس نسبة تلوث هواء المدينة ، ومدى خطورته على صحة المواطنين ، وإطلاع الرأي العام بنتائج هذا التحقيق ؟ وكذا التدابير والإجراءات التي ستتخذها الوزارة اتجاه هذه الظاهرة وحماية المدينة من أي تلوث محتمل.

مشاركة