الرئيسية سياسة الخميسات: تقرير اللقاء حول الظاهرة الحزبية بالمغرب

الخميسات: تقرير اللقاء حول الظاهرة الحزبية بالمغرب

FB IMG 1625403522730.jpg
كتبه كتب في 4 يوليو، 2021 - 2:02 مساءً

صوت العدالة-نور الدين بلقصير

بتاريخ 2021/07/02 نظمت جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية بمقر جمعية المحامون الشباب لقاء حول ( الظاهرة الحزبية بالمغرب ) بحضور ممثلي التنظيمات المدنية والسياسية وفعاليات اعلامية .
فبعد الكلمة الترحيب التي تقدمت بها الأخت فاطمة بنقدا التي حاولت التذكير بالمحاور الكبرى للأنشطة التي برمجتها جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطية ، انطلقت باللقاء الذي تم تنظيمه بتاريخ 18 يونيو 2021 لمناقشة ورقة بعنوان ( مقترحات من اجل مدينة اخرى ممكنة ) ، كما تم اخبار الحضور بباقي الأنشطة المقبلة منها
1: اللقاء بتاريخ 16 يوليوز 2021 حول اشكالية السير والجولات بالمدينة
2: اللقاء بتاريخ 30 يوليوز 2021 حول خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان
بعد هذه الكلمة الترحيبية تم تقديم نتائج البحث الذي قامت به جمعية مبادرات مواطنة للتنمية والديمقراطي والدي تمحور حول ثلاث محاور كبرى :
المحور الأول : الحكومات التي تعاقبت على المغرب
المحور الثاني : ميلاد وبروز وتطور الأحزاب السياسية بالمغرب وتجلياتها في العمل النقابي
المحور الثالث : الإستشارات الشعبية منها الإستفتاءات والإنتخابات التشريعية
ومن خلال عرض نتائج البحث تدخل مجموعة من الإخوان والأخوات مؤكدين على ان هذا العمل المتميز من ضرورة اخراجه الى الوجود لأنه سيساعد على فهم الظاهرة الحزبية بالمغرب وسيشكل انطلاقة لاستيعاب الظاهرة الحزبية وتجلياتها في مجموع مجالات الفعل الجماهيري ( الجمعيات المدنية ) . بالاضافة الى ان المشاركين قدموا مجموعة من المعطيات والمعلومات التي اغنت هذا البحث وطرحت نقاط للمتابعة .
كما تم توزيع للمرة الثانية ملفات تتضمن خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان في اطار عملية التعميم والنشر لهذه الخطة .

مشاركة