الرئيسية أحداث المجتمع عامل إقليم الصويرة يعطي الانطلاقة الرسمية والفعلية للموسم رجراجة السنوي 2024 بزاوية سيدي علي بن بوعلي جماعة سيدي علي الكراتي قيادة أقرمود.

عامل إقليم الصويرة يعطي الانطلاقة الرسمية والفعلية للموسم رجراجة السنوي 2024 بزاوية سيدي علي بن بوعلي جماعة سيدي علي الكراتي قيادة أقرمود.

IMG 20240426 WA0023.jpg
كتبه كتب في 26 أبريل، 2024 - 6:28 مساءً

صوت العدالة- عبد الحكيم رضى

بإعتبار أن الموسم الرجراجية الربيعية التي تسمى بالدور هي أطول وأقدم المواسم بالمملكة المغربية من ناحية المدة الزمنية أو المسافة الفاصلة بين محطاته ويتجزاء إلى مرحلتين المرحلة الأولى تهم جزاء من تراب إقليم الصويرة يشمل جميع أنحاء الشياظمة وجزء من منطقة حاحا وجزء آخر من إقليم اسفي.

أما المرحلة الثانية فهي تشمل تراب إقليم الصويرة وتهم مجموع تراب الشياظمة وجزء من منطقة حاحا حيث تعرف هده الجولة تنظيم عدة طقوس احتفالية بالقرب كل زاوية من الزواياه أو محطة من محطاته التي يتم زيارتها خلال هدا الدور.

وقد أشرف السيد عامل إقليم الصويرة عادل المالكي اليوم الجمعة 26 أبريل 2024 رفقة الوفد المرافق له بحضور نقيب زوايا رجراجة بالمغرب الحاج عبد العزيز المقدم ومريدي الزوايا الرجراجية ونوابها وعدد كبير من الشخصيات العسكرية وشبه عسكرية إلى جانب حضور عدة وجوه تنتمي إلى مجال الدين والسياسية والثقافة والفن والرياضة والأعمال كما حضرت فود تمثل دول جنوب الصحراء على الانطلاقة الفعلية والرسمية لهذا الموسم ودلك بعد تأدية صلاة الجمعة بزاوية نقيب رجراجة سيدي محمد بن احميدة وكان برنامج على الافتتاح على الشكل التالي:

  • آيات بينات من الذكر الحكيم
  • كلمة افتتاحية استاذ العلاقات الدولية عبد الفتاح نعوم بجامعة الحقوق بقلعة السراغنة
  • وصلة فنية ملتزمة
  • عرض مسار الدور الرجراجي دراسة خرائطية ذ محمد رضى
  • هدايا تذكارية لمبعوتي دول افريقيا جنوب الصحراء نيجر مالي والسنغال.
  • اداء صلاة الجمعة
  • وجبة الغداء
  • الختم بالدعاء إلى أمير المؤمنين الملك محمد السادس.
    وبعد ذلك توجه السيد عامل إقليم الصويرة والوفد المرافق له بمعية نقيب زوايا رجراجة وجل مريدي الزاويا الرجراجية ونوابها وجمع من الحضور إلى زاوية سيدي علي بوعلي بثراب جماعة سيدي علي الكراتي.
    وبعد الوصل تم تنحر الذبيحة إدانا بإنطلاق الموسم الرجراجي.

ومباشرة بعد ذلك رفع نقيب زوايا رجراجة وممثليوا الزوايا وأبنائهم وموريدهم أكف الضراعة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأن يقر عين جلالته بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن وبسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

وتكتسي هذه التظاهرة التي تشمل 38 مرحلة وتمتد طيلة 39 يوما تقريباً أبعادا دينية وثقافية واقتصادية وسياحية واجتماعية حيث يحج إلى هذا الموسم السنوي زوار مغاربة من جميع ربوع المغرب وكدا أجانب من مختلف الدول والاجناس ويجري خلاله التردد على مختلف الزوايا والمحطات التي يضم احزاء منها كل من إقليمي أسفي والصويرة كما أشرنا سالفا ويعد هدا الموسم الأطول من الناحية الزمنية والمسافة اقدم موسم بالمغرب وتقام عدة مهرجات موازية باغلب بمحطاته.

مشاركة