الرئيسية أحداث المجتمع لشرفي يعلن من العيون عن إحداث جائزة المسيرة الخضراء للمسرح الحساني.

لشرفي يعلن من العيون عن إحداث جائزة المسيرة الخضراء للمسرح الحساني.

IMG 20201109 WA0018.jpg
كتبه كتب في 9 نوفمبر، 2020 - 10:19 صباحًا


صوت العدالة – محمد البوزيدي


في بادرة جديدة تنضاف للرصيد الهام للمدير الجهوي المدير الجهوي للثقافة الأستاذ لحسن الشرفي أعلن هذا الأخير عن إحداث جائزة المسيرة الخضراء للمسرح الحساني.
وجاءت هذه الخطوة التي تستهدف تشجيع الابداع في المسرح الحساني في ختام الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساني الذي نظمته جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية احتفاء بالذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء بالعيون أيام 5 و6 و7 نونبر 2020 بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء تفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة المتعلق بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي.
وتميزت دورة هذه السنة بتزامنها مع حالة الطوارئ الصحية مما فرض اتخاذ تدابير احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث اعتمدت إدارة المهرجان حضور عدد محدود من الجمهور، وعملت على البث المباشر بجميع الفعاليات عبر صفحتي المديرية الجهوية للثقافة وجمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية ومختلف صفحات التواصل الاجتماعي
وخلال أيام المهرجان تابع الجمهور عن بعد العروض المسرحية “دنيا وزمن” لفرقة سيدات الصحراء، و”ديكة لخوت” لفرقة دراما العيون، و”حاسي بلا كعر” لفرقة بروفا .
كما نظمت ندوة شارك فيها كل من المخرج الموريتاني سعيد التقي ولد عبد الحي، والمخرج أمين ناسور، والمخرج أيوب ابونصر، والفنان سيدي أحمد شكاف، والباحث سويدي تمكليت وسيرها الكاتب المسرحي الحسين الشعبي.
وقد شهد المهرجان تكريم كل من لحسن الشرفي المدير الجهوي للثقافة بالعيون، والبشير بلقاسم رئيس لجنة الثقافة بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء وتوفيق البرديجي عضو اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون الساقية الحمراء كما احتفى بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ضيفة شرف على الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساني المنظم الجاري، وذلك من خلال تكريم الممثل والمخرج المسرحي سولي عبد الفتاح وبث العرض المسرحي “حبل غسيل” لفرقة المسرحيين .

وفي تصريح صحفي أكد لحسن الشرفي أن المديرية الجهوية للثقافة بالعيون حرصت على استمرارية هذا الموعد الثقافي والفني رغم الظروف التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد. وأن الوضعية الاستثنائية وما تسببت فيه من توقف الأنشطة الثقافية والفنية جعلت المديرية والجمعية المنظمة تعتمد البث المباشر لمختلف الأنشطة احتراما للإجراءات والتدابير التي فرضتها السلطات الصحية، وكذلك خلق فرص عمل للفنانين.

مشاركة