الرئيسية أخبار وطنية السموني : المغرب دولة سلام وتحركه في الكركارات تم في احترام للقانون الدولي

السموني : المغرب دولة سلام وتحركه في الكركارات تم في احترام للقانون الدولي

1200 600x330 1.jpg
كتبه كتب في 13 نوفمبر، 2020 - 10:20 مساءً


على إثر تحرك المغرب في منطقة الكركارات في الصحراء المغربية ، صرح مدير مركز الرباط للدراسات السياسية و الاستراتيجية  د. خالد الشرقاوي السموني ، أن المغرب كان دائما متشبثا بالمنطق والحكمة بالنسبة للنزاع حول الصحراء ، بقدر ما سيتصدى بكل قوة وحزم لكل التجاوزات التي قد تحاول المس بسلامة واستقرار أقاليمه الجنوبية .
و قال السموني ، الناشط الحقوقي و أستاذ العلوم السياسة، أن البوليساريو وميليشياتها تجاوت حدودها ، لما قامت بعرقلة حركة تنقل الأشخاص والبضائع على المحور الطرقي بالكركارات، وكذا التضييق بشكل مستمر على عمل بعثة الأمم المتحدة “المينورسو” ، في انتهاك  صارخ للاتفاقات العسكرية، و بالخصوص اتفاق وقف إطلاق النار ، ودون اكتراث بتنبيهات الأمين العام للأمم المتحدة، وفي خرق لقرارات مجلس الأمن ، ولا سيما القرار 2414 والقرار 2440، الذي أمر “البوليساريو” بوضع حد لهذه الأعمال المزعزعة للاستقرار .
و أضاف السموني ، أنه أمام الاستفزازات الخطيرة وغير المقبولة في المنطقة العازلة ، قرر المغرب التحرك ، عن طريق قواته العسكرية ، من أجل وضع حد لحالة العرقلة الناجمة عن هذه التحركات وإعادة إرساء حرية التنقل المدني والتجاري، في احترام تام للسلطات المخولة له و للقانون الدولي الذي يسمح له بالتدخل عسكريا في مثل هذه الأفعال التي تهدد استقراره ، بعد أن التزم بأكبر قدر من ضبط النفس و قيام الأمين العام للأمم المتحدة و بعثة المينورسو بالمساعي الحميدة من أجل إقناع “البوليساريو” بوقف أعمالها المزعزعة للاستقرار ومغادرة المنطقة .
أيضا يضيف المتحدث ، أن جلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء هذه السنة كان واضحا في هذا الخصوص عندما قال : “نؤكد رفضنا القاطع، للممارسات المرفوضة، لمحاولة عرقلة حركة السير الطبيعي، بين المغرب وموريتانيا، أو لتغيير الوضع القانوني والتاريخي شرق الجدار الأمني، أو أي استغلال غير مشروع لثروات المنطقة”.
و في الأخير ، يقول خالد الشرقاوي السموني ، أن المغرب دولة تسعى إلى السلام و تؤكد دائما التزامها الصادق بالتعاون مع الأمم المتحدة ، في إطار احترام قرارات مجلس الأمن، من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لنزاع الصحراء على أساس مبادرة الحكم الذاتي.

مشاركة