الرئيسية غير مصنف قلعة السراغنة : لا خير في من لا يأمر بخير و لا ينهي عن الشر ( صور )

قلعة السراغنة : لا خير في من لا يأمر بخير و لا ينهي عن الشر ( صور )

كتبه كتب في 17 فبراير، 2020 - 1:44 مساءً

محمد بنعبد الله : صوت العدالة

بسم الله الرحمان الرحيم قال سبحانه و تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ . ( صدق الله العظيم ).
ان من الأسباب التي تعيق تنمية المشاريع في بعض المناطق ببلادنا راجع بالأساس إلى عدم تقيد سلطاتها بالقوانين و تنفيذها مقحمة نفسها في موقف المتفرج إزاء ظواهر و تجاوزات عدة تؤثر سلبا على المجهودات الأمنية التي لم تدخر جهدا في استثباب الأمن و طمأنينة المواطنين . كما هو الحال بمدينة قلعة السراغنة بحيث أن ما تتخبط فيه هده المدينة من اختلالات و تجاوزات ساهمت في انتشار معضلة البطالة . لكن بفضل الدور الفعال التي تقوم به شركة منارة بريفا على مستوى الإقليم تجاه هذه المعضلة التي تتفاقم سنة بعد سنة قد أعطى نتائج مرضية و ذلك بتشغيل عددا كبيرا من الشباب العاطل عن العمل و مساعدة العدد الأوفر منهم الراغبين في استكمال تكوينهم و خبرتهم .
لكن هذه الاختلالات التي عمت الإقليم كانت موضوع العديد من المقالات عن جريدة صوت العدالة أخرها حول ظهور سوق فوضوي ابطاله باعة الخضر و الفواكه و اللحوم بعدما تخلوا عن أماكنهم في سوق نموذجي اعد لهم حديثا بمواصفات عالية بحي جنان الشعيبي و عمدوا الى محاصرة مدرسة المسيرة للتعليم الأولي المتواجدة بزنقة الخيرية و حتى صورها لم يسلم من تثبيت الحبال و أعمدة طاولات عرض سلعهم و اغطيتها عليه إذ يعتقد الزائر لهذه الزنقة انه أمام سوق أسبوعي بكل المعايير يزداد اتساعا من يوم لأخر . الشيء الذي تسبب في فوضى يعاني منها المعلمون و التلاميذ نتيجة هذا الحصار المضروب عليهم يصعب معه و صولهم من و إلى مدرستهم و قد تتفاقم الأوضاع التي أترث سلبا على الجانب البيداغوجي و الأخلاقي للمتمدرسين بفعل هذا الاحتلال الهمجي و الأصوات المتعالية من حناجر قوية منبعثة من هذا السوق لتخترق مسامع التلاميذ و المعلمين على السواء و تشوش على إلقاء و تلقي الدروس خصوصا في حالات المشاذات الكلامية و المشاجرات و ما ينتج عنها من كلام بذيء في ظل الغياب التام للسلطات و كان الأمر لا يهمها . و قد تنتقل العدوى إلى محيط المدينة لتشمل بعض الجماعات كما جاء في تدوينة لحقوقية من نفس المدينة عبر الفايسبوك تتضمن العبارات التالية ( قائد قيادة أهل الغابة يصرح لمهاجر مغربي أن ما قام به كان بتعليمات عاملية بخصوص توقيف مشروعه الفلاحي رغم توفره على شواهد التصرف ) .(شرفاء بمنطقة السراغنة يتهمون جهات نافدة بالتلاعب في الهبات الملكية بتمكين غير الشرفاء على رؤوس تدبير شؤونهم ) فأين انتم يا والي جهة مراكش آسفي قسي الحلو من هذه التلاعبات . حتى الهبات الملكية لم تسلم .
لقد حان الأوان بارسال لجن للتحقق من هذه الخروقات و محاسبة كل من سولت له نفسه الاستهتار بحقوق المواطنين و العزوف عن أداء ما عين من اجله و لم يؤديها حسب توجيهات و تعليمات محددة له على المستوى الرئاسي . بل الاكتفاء بحماية منصبه لضمان مستقبله و مستقبل أسرته .

مشاركة