الرئيسية أخبار القضاء ندوة علمية بالمحكمة الابتدائية والإعلان عن تأسيس لجنة النجاعة القضائية بخريبكة

ندوة علمية بالمحكمة الابتدائية والإعلان عن تأسيس لجنة النجاعة القضائية بخريبكة

IMG 20181129 WA0620.jpg
كتبه كتب في 29 نوفمبر، 2018 - 11:54 مساءً

خريبكة – عبد الجليل الجعداوي

نظمت المحكمة الابتدائية وهيئة المحامين بخريبكة ندوة علمية حول موضوع “النجاعة القضائية” يوم الخميس 29 نونبر 2018 برحاب المحكمة.وحضرها الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف والوكيل العام للملك باستئنافية خريبكة، ورجال القضاء والنيابة العامة، ونقباء هيئة المحامين والمحامون، وكتاب الضبط، والمفوضون القضائيون، والعدول، والموظفون بالدائرة القضائية خريبكة.
IMG 20181129 WA0581
و ترأس الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة رئيس المحكمة الابتدائية الأستاذ عبد القادر العزابي الذي تطرق إلى ” النجاعة القضائية ” كموضوع له راهنيته باعتباره واجبا مهنيا يفرض نفسه ويقتضي تجنيد كل الطاقات، فهو يطرح سؤال الأهداف والمعايير المعتمدة، وكذلك الاكراهات وسبل الانجاز، هذا الموضوع الذي يقتضي تنزيل التوجهات الملكية في مجال إصلاح العدالة التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة بتشجيع الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال.
وأكد وكيل الملك الأستاذ إبراهيم زهير في كلمته أن الهدف من هذه الندوة العلمية هو تبادل الآراء حول أهم معايير العدالة وسبل تحقيق النجاعة و الحكامة الجيدة ،وكذلك مدى التواصل مع في مجال القضاء، واعتبر في كلمته أن النجاعة القضائية هي احد مرتكزات الحكامة ، وهي تطرح إشكالية المستلزمات في تحقيق الأهداف ، مما يستدعي الوقوف على المهن القضائية والإدارية.
IMG 20181129 WA0491
وتطرق نقيب هيئة المحامين الأستاذ عمر سعيد إلى دور الهيئة ومساهمتها في اغناء النقاش بصدد النجاعة القضائية عبر طرح الإشكالات ا لمرتبطة بالإصلاح ومؤشراته كما هو متعارف عليه دوليا لتحقيق هذه النجاعة،وأضاف أن الهيئة تعمل جادة على الرفع منها، هذه النجاعة التي كانت تختزل في البت في الملفات داخل الآجال القانونية بالحصيلة الرقمية، واليوم يطرح أمامها عامل الضمانات الحقيقية للمتقاضين أي كل ما له صلة بالحكامة والشفافية والفعالية لتامين الحقوق وحماية المصالح.
أما في الجلسة العلمية والتي ترأسها الأستاذ إبراهيم زهير وكيل الملك بابتدائية خريبكة وكان مقررا لها الأستاذ رشيد خوخو منتدب قضائي ، واطر أشغالها كل من وكيل الملك، والأستاذ عبد المجيد النيازي قاضي بالحكمة المذكورة، ورئيس كتابة الضبط الأستاذ عبد اللطيف بالكحل،والأستاذ عبد الرحيم الداودي مفوض قضائي، والأستاذ عادل بلفحيلي نائب وكيل الملك .
IMG 20181129 WA0522
وتطرق هؤلاء في مداخلاتهم إلى النجاعة القضائية وتأثيرها على أداء العمل القضائي، أهداف ومستلزمات النجاعة القضائية، النجاعة القضائية في مواجهة الإكراهات العلمية والقانونية وسبل التجاوز، تبسيط المساطر وعقلنة المهل على مستوى العمل القضائي، وكتابة الضبط كمدخل أساسي للنجاعة القضائية، ثم دور المهن القضائية في تفعيل النجاعة القضائية..
IMG 20181129 WA0464
وعلى هامش هذه الندوة العلمية تم تأسيس“لجنة النجاعة القضائية” برئاسة الأستاذ عبد القادر العزابي رئيس المحكمة الابتدائية بخريبكة، وهي لجنة داخلية بالمحكمة الابتدائية تعنى بالنجاعة القضائية وتتكون من رئيس المحكمة ،وكيل الملك أو من ينوب عنه، نقيب هيئة المحامين أو من ينوب عنه ، قاضيان ، كتابة الضبط ،كتابة النيابة العامة،رئيس المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين ، ورئيس العدول. وهي لجنة تجتمع كل ثلاثة أشهر بمكتب الرئيس أو مكان يعينه،وتتداول في جدول الأعمال الخاص بسير المحكمة وبعمل القضاء والمهن القضائية .
وفي الأخير تم تكريم أعضاء سابقين بالهيئة القضائية بخريبكة قضاة ونواب وكيل الملك، وتقديم شواهد تقديرية وهدايا رمزية لهم وهم الأساتذة: ورشان عبد الرزاق،جواد الشعيبي،جمال التوزي،سعيد سلاك،عبد الكبير الاسماعيلي،رجاء بن حنا،فاطمة الزهراء مصلي، إيمان فريدي. كما تم تكريم خديجة سناء موظفة بالمحكمة الابتدائية،والطالبة إيمان بنيونس التي حصلت على أعلى معدل بالباكلوريا في الوسم الدراسي 2017 /2018.

مشاركة