الرئيسية أحداث المجتمع جمعية السلام للشؤون الاجتماعية باولاد افرج نموذج للمجتمع المدني النشيط و الفعال..

جمعية السلام للشؤون الاجتماعية باولاد افرج نموذج للمجتمع المدني النشيط و الفعال..

IMG 20181105 WA0070.jpg
كتبه كتب في 5 نوفمبر، 2018 - 6:42 مساءً

 

صوت العدالة – محمد البشيري

المجتمع المدني قلب الحياة النابض، ودعامتها الاساسية التي بدونها تختل الموازين في مجالات عدة.. ليس من السهل ان تكون خادما للمجتمع كما هو الحال لجمعيات شابة، حملت على عاثقها العمل التطوعي، والسبق نحو خلق جسر تواصل بين الساكنة ومحيطها.

وعلى هذا الاساس نظمت جمعية السلام للشؤون الاجتماعية باولاد افرج بتنسيق مع السلطة المحلية حملة تحسيسية لجمع النفايات بكل من دوار اولاد حجاج بأحد اولاد افرج يوم 27 اكتوبر 2018 .. الغاية منها التحسسيس بأهمية المجال البيئي المحيط بالساكنة ، حيث بادرت الجمعية منذ تأسيسها الى الدفع بالعمل التطوعي نحو الامام، وفق برنامج وجدول زمني حددته الأطر الشابة الطموحة الساهرة على الجمعية خلال لقاءاتها.

IMG 20181105 WA0069

وقد كان لهذا النشاط التطوعي الذي هم بالدرجة الاولى جمع النفايات وتعميق وعي الساكنة بضرورة الحفاظ على المجال البيئي بالمنطقة.. خاصة وانه بات يلعب دورا رئيسيا في خلق التوازن والتناغم بين جميع مكوناته، على اعتبار أن الجمعية قد ركزت خلال هذا النشاط على مناطق حساسة للغاية تنطلق من محيط السوق الاسبوعي مرورا بالمرافق الحيوية والاكثر تأثيرا على الساكنة .. والتي غالبا ما تقدم خدمات لا يمكن الاستغناء عنها.

IMG 20181105 WA0068

ونشير في ذات الصدد أن السلطات المحلية قد انخرطت بشكل موازي مع الجمعية، حيت خصصت للحملة المذكورة ما يلزم من المعدات اللوجستيكية من جرافات لتسريع وثيرة عملية التنظيف .. وكذا اكياس لجمع مخلفات القمامة والازبال، وقد أظهرت هذه الحملة مدى التعاون والتضامن بين أطراف عدة همها الوحيد خدمة الصالح العام .. بداية بأعضاء الجمعية ومنخرطيها مرورا بالسلطات المحلية والمجلس الجماعي.

هذا وقد تم التركيز خلال هذه الحملة على خلق جو من المسؤولية لدى الساكنة.. نظرا لايمان الجمعية ومنخرطيها بالدور الفعال للساكنة افرادا وجماعات في الحفاظ على المحيط البيئي ومرافقه التي تخدم اولا واخيرا مصالح قاطنيه. ولهذا الغرض فقد تم تسطير برنامج دقيق دوري للرفع من مستوى الانشطة وجودتها باعتماد نخبة من الشباب الطموح والغيور على المنطقة.

مشاركة