الرئيسية سياسة البلوكاج الحكومي يفرض على العثماني الجلوس مع أحزاب الأغلبية من جديد

البلوكاج الحكومي يفرض على العثماني الجلوس مع أحزاب الأغلبية من جديد

7okoma 2017
كتبه كتب في 12 يناير، 2018 - 12:52 مساءً

 

صوت العدالة- عبد السلام اسريفي

 

بعد كل هذه المدة، لا زال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة لم يتوفق في ترميم بيته الداخلي وتعويض الوزراء الذين شملهم الزلزال.والجديد في الأمر ، أن العثماني مطالب الآن بتعديل حكومي موسع،وهو ما جعله يطلب لقاء أحزاب الأغلبية للتفكير في توليفة مقبولة تخرجه من المأزق الذي وضعه فيه كل من حزب التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية.

وكانت السلطات العليا رفضت اللائحة الأولى والثانية التي تقدم بها العثماني، بسبب تضمنها لمجموعة من الأسماء غير مؤهلة ولا تستحق أن تسير الوزارة، وهو ما فرض التفكير في مخارج عديدة آخرها تعديل حكومي يشمل كل أحزاب الأغلبية والذي يمكن أن يستغني عن حزب الكتاب والسنبلة.

ويعتقد المتتبعون ، أن العثماني في وضع لا يحسد عليه،ففشله في ايجاد بدلاء يحضون بثقة القصر جعله في ورطة حقيقية، ستحتم عليه في الآخر قبول شروط بعض أحزاب الأغلبية خاصة التجمع الوطني للأحرار ، الذي يرغب في تعديل موسع ليحظى بفرصة الفوز ببعض الحقائب  الاضافية.

والجدير بالذكر، أن العثماني مطالب في غضون الأيام القليلة المقبلة ايجاد صيغة للتفاهم مع أحزاب الأغلبية والخروج من موقع المتفرج ، المتابع السلبي، فالزمن السياسي المغربي يتطور بسرعة بشكل يجعل تأخر انطلاق العمل الحكومي الحقيقي حجرة عثرة في وجه كل المشاريع التنموية التي تنوي الدولة القيام بها في مناطق متعددة ، خاصة تلك التي تعرف احتجاجات وتطالب برفع الحيف.

مشاركة