الرئيسية أحداث المجتمع مدينة الصخيرات تحتضن النسخة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار تحت شعار “تحدي العرب”

مدينة الصخيرات تحتضن النسخة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار تحت شعار “تحدي العرب”

received 1136218053200321.jpeg
كتبه كتب في 11 ديسمبر، 2018 - 6:43 مساءً

تحت شعار ” تحدي العرب “، تنظم جمعية النبوغ المغربية بتعاون مع الشبكة العربية للابتكار، بمدينة الصخيرات يومي الخميس والجمعة 13 و 14 دجنبر 2018، النسخة السابعة للمؤتمر العربي للابتكار، تحت رعاية كل من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، حيث سيساهم الشباب والطلاب المشاركون الممثلون لعدة جامعات مغربية وعربية، في تقديم الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه المجتمع العربي في مجالات الطب والبيئة والتكنولوجيا والعلوم والطاقة المتجددة، وبذلك يتم إنشاء مجتمعً حاضنً للابتكار ومنفتحً على العلم وقادر على التقدم المستمر.
ومن المنتظر، أن يشارك في هذا المؤتمر السنوي الذي يقام لأول مرة بالمغرب، أزيد من 300 شابا وشابة ينتمون إلى أكثر من 20 بلدا عربيا، للالتقاء فيما بينهم من جهة، وللالتقاء، من جهة أخرى، بخبراء لتبادل الخبرات والتجارب معهم، في أفق صقل مواهبهم، ومد الجسور بين البحث العلمي الأكاديمي والمقاولة خاصة القطاع الصناعي، فضلا عن إمكانية خلق شبكة للتواصل بين المبدعين والمبتكرين داخل المجتمع العربي. ويشكل المؤتمر أيضا نافدة يطل من خلالها المشاركون على آخر المستجدات الإبداعية والابتكارية التي يشهدها العالم في مختلف المجالات.
وفيما يلي أهم أنشطة المؤتمر التي ستحتضنها الدورة السابعة خلال يومين.

* تحديات الشركات

يهدف تحدي الشركات إلى ربط الشركات المستضيفة للتحدي مع الشباب وذلك من خلال تقديم مشكلة حقيقية تواجه الشركة ضمن إطار عملها وإتاحة الفرصة للشباب، من فئة الخريجين الجدد وطلبة السنة الأخيرة من المرحلة الجامعية والمهتمين و/أو المختصين في مجال التحدي المطروح، من المشاركة في طرح حلول وأفكار جديدة وذلك ضمن إجراءات تحددها الشركة بالتعاون مع فريق الشبكة. والفريق الفائز هو من يقوم بتقديم الحلول الناجعة وقابلة للتطبيق والتي يتم عرضها خلال المؤتمر السنوي “عينك”. وتدور محاور التحديات حول: الهندسة الصناعية، الصحة، البيئة، الطاقات المتجددة وريادة الأعمال.

* معرض الفرص “عينكم”

هو عبارة عن منصة تفاعلية مدتها 4 ساعات خلال يومي المؤتمر، تقدم فيها كبرى الشركات والمؤسسات والمبادرات العربية والأجنبية من كافة أنحاء العالم فرص متنوعة للحضور مثل: وظائف، تدريب، استشارات أعمال، منح دراسية، دورات تدريبية، ألعاب مبتكرة وإبداعية، منتوجات تكنولوجية وتراثية. وتكون رسوم حجز المساحة في معرض عينكم مجانية.

* ورشات العمل

هي مجموعة من ورشات العمل بشهادات معتمدة من الجهات المقدمة لها، وتهدف إلى إكساب الحاضرين المهارات والمعلومات التي تساعدهم في التحضير ومعرفة المهارات والمتطلبات الضرورية عند التخرج والدخول في الحياة العملية. يتم تقديم ورشات عمل مؤتمر “عينك” في مجالات عديدة مثل التطوير الذاتي، العلوم والهندسة، التكنولوجيا، الطب، والبيئة، ويقوم بتقديم ورشات العمل أكاديميون وعلماء مختلفين من مؤسسات ومراكز علمية وتعليمية وجامعات مختلفة حول العالم.

* كلمات ملهمة وعروض إبداعية من ملهمين حول الوطن العربي في حفلي الافتتاح والاختتام

وكالعادة، سيتم في حفل الافتتاح والاختتام استضافة عادة أشخاص ملهمين، ضمنهم مبتكرين ومبدعين مغاربة، قدموا لمجتمعاتهم ابتكارات سهلت حياة البشر وطورت المجتمع كقصة نجاح في الموضوع العام للمؤتمر. وأيضًا سيتم استضافة بعض المبتكرين والمبدعين الشباب في مجال الأنشطة الترفيهية سواء كانت عروض ثقافية أو أدائية او فنية تخدم موضوع المؤتمر العام. فعلى مدى 6 سنوات تمت استضافة شخصيات عالمية مثل الأستاذ الدكتور طلال أبو غزالة صاحب مجموعة طلال أبو غزالة العالمية و د. فواز البيطار المدير الإقليمي لشركة PB، أيضا الفائز بالمركز الأول ببرنامج نجوم العلوم، م. يمان نجيب، بالإضافة إلى عدد من اليوتيبرز العرب وغيرهم من أصحاب المعالي والرياديين في الوطن العربي.
وستتميز أشغال المؤتمر بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات بين الجامعات المغاربية والشبكة العربية للابتكار من جهة، ومع الجمعية المغربية للنبوغ، من جهة أخرى.
وسيعلن عن الفائزين في مسابقات المؤتمر العربي السنوي في اليوم الثاني من فعاليات اشغاله في الحفل الختامي قبل العشاء.
ومن المقرر، أن يصدر المشاركون في ختام أشغال المؤتمر العربي للابتكار، ” إعلان الصخيرات للابتكار العربي” الذي سيوجه للحكومات العربية، وللفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين، والذي سيتضمن مجموعة من التوصيات.

مشاركة