الرئيسية رياضة فوزي لقجع يدعو لتعزيز الجهود من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030

فوزي لقجع يدعو لتعزيز الجهود من أجل التحضير الناجح لكأس العالم 2030

7adc74045f6ca925b3f9a9e69753d559.jpg
كتبه كتب في 2 يوليو، 2024 - 9:36 مساءً

دعا فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء بفاس، جميع الأطراف المعنية في العاصمة الروحية للمملكة إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي لضمان تنظيم ناجح لكأس العالم 2030.

وفي اجتماع موسع ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وخصص للتحضيرات المغربية لاستضافة كأس العالم 2030 بالتعاون مع إسبانيا والبرتغال، أكد لقجع أن تنظيم هذه المسابقة العالمية يندرج ضمن أجندة التظاهرات الدولية التي يحتضنها المغرب، مثل كأس العالم للسيدات لأقل من 17 سنة وكأس إفريقيا للأمم. وأوضح أن هذا المسار سيستمر إلى ما بعد سنة 2030.

شدد لقجع على ضرورة تكثيف الجهود وتبني رؤية شاملة على المستويات الوزارية والقطاعية والمؤسساتية، وترجمتها إلى إجراءات عملية على الصعيد المحلي. وأكد أهمية الانخراط الكامل لجهة فاس-مكناس، وخاصة المدن المجاورة لفاس، في هذا المشروع الكبير، نظرا لمؤهلاتها الكبيرة. كما عبر عن التزام اللجنة المغربية المنظمة لكأس العالم 2030 والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتقديم الدعم اللازم لتحقيق هذا الهدف.

من جانبه، أبرز والي جهة فاس-مكناس، سعيد زنيبر، الجهود المبذولة في إطار التحضيرات، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. وأوضح أن المشروع الذي أعدته الولاية يتمحور حول تسعة جوانب تشمل الملاعب والنقل والإيواء والتنمية المستدامة والتعليم والتكوين المهني، بهدف تلبية متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لضمان تنظيم مثالي لهذه التظاهرة.

واستعرض ياسين التازي، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة فاس-مكناس، الخطوط العريضة لعرض فاس بناء على متطلبات الفيفا لتنظيم كأس العالم 2030. وأشار إلى أن مدينة فاس تمتلك مؤهلات مهمة تمكنها من استقطاب عدد كبير من المشاهدين والمشجعين، نظرا لموقعها الجغرافي ورأسمالها البشري الشاب والديناميكي وسمعتها الدولية المرموقة، حيث صنفت كأفضل وجهة ثقافية عالمية لعام 2023 من قبل موقع “تريب آدفايسر”.

أفاد التازي بأن الملعب الكبير لمدينة فاس يخضع حاليا لعملية تأهيل على مرحلتين لتلبية متطلبات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لكأس إفريقيا للأمم 2025، ومتطلبات الفيفا لكأس العالم 2030. وأكد أن مخطط إعادة تأهيل الملعب، الذي ستبلغ سعته الإجمالية 52 ألف متفرج، يراعي توجيهات الفيفا المتعلقة بسلامة الجمهور وتهيئة الوصول الخاص والتجهيزات اللازمة.

خلال الاجتماع، أكد المتدخلون استعدادهم لمضاعفة الجهود وتعبئة جميع الموارد والإمكانات لضمان تنظيم متميز لهذا الحدث العالمي. يأتي هذا الاجتماع في أعقاب اجتماع موسع عُقد في 2 ماي الماضي بمقر وزارة الداخلية بالرباط، في إطار التحضيرات المكثفة لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، تماشياً مع الرؤية الملكية السامية لتحقيق نجاح كبير لهذا الحدث العالمي.

مشاركة