الرئيسية أخبار وطنية فريق الاتحاد المغربي للشغل يطالب بضمان حقوق عمال ومستخدمي المحطات الطرقية

فريق الاتحاد المغربي للشغل يطالب بضمان حقوق عمال ومستخدمي المحطات الطرقية

IMG 20231129 WA0001.jpg
كتبه كتب في 29 نوفمبر، 2023 - 9:19 صباحًا


https://www.youtube.com/watch?v=r-pNKqiaS48
شَكل النقل الطرقي عُنصرا محوريا في الرقي بتنمية المدن والرفع من مستواها الاقتصادي والاجتماعي، وجاذبيتها السياحية، وهو لا شك الدافع الذي جعل وزارتكم بشراكة مع باقي القطاعات الوزارية والترابية المعنية، من إطلاق ورش إعادة بناء وتهيئة المحطات الطرقية من الجيل الجديد تماشيا مع خطة إصلاح النقل الطرقي في شموليتها.
وبالمناسبة نثمن من جديد المستوى الكبير للخدمات الذي بات يقدمه مرفق النقل العمومي من خلال المحطات الطرقية من الجيل الجديد التي بدأ العمل بها لفائدة المسافرين من حيث رقمنة الخدمات التي تُحارب التلاعب بالأسعار خصوصا في المناسبات والاعياد الدينية والحد من الوسطاء، وتنظيم حركة دخول وخروج الحافلات وزيادة عدد الرحلات، واستعمال جيل جديد من الحافلات، وكذلك فضاء للراحة والتسوق …
كما شكلت هذه المحطات من الجيل الجديد فضاء يستجيب لشروط العمل اللائق، ويوفر المرافق الضرورية لكل العمال والمستخدمين من حراس ومسيرين وعمال نظافة…
ولا شك السيد الوزير، أن وزارتكم عازمة على تعميم هذه التجربة تنزيلا للرغبة الملكية السامية لإنهاء حالة الفوضى وسوء الحال الذي باتت تعيشه العديد من المحطات الطرقية خاصة بالمدن الكبرى كمحطة أولاد زيان بالعاصمة الاقتصادية، ومراكش السياحية. واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة لتنظيم وتنقية محيط المحطات الطرقية من بعض الممارسات التي لم تعد مقبولة وتشوش وتضر بصورة هذه المدن، بل وتسيء لبلادنا خاصة أن المغرب على أبواب تنظيم كأس إفريقيا، وكأس العالم، وهو تَحَدٍ لا يَفرض فقط تهيئة الملاعب الرياضية بل كل الفضاءات العامة وتحسين الخدمات ورقمنتها، وتجهيزها وتحديث هياكلها وتمتيعها بالمعدات اللوجستيكية الضرورية. وتأمين الفضاء من خلال كاميرات للمراقبة وتعزيز رجال الحراسة، وضمان احترافية وحكامة تدبيرها وتوفير الولوجيات للأشخاص في وضعة إعاقة.
لقد بات المواطنون يتطلعون بتعطش كبير لبدء العمل بالمحطات الطرقية المتبقية التي استهدفتها المرحلة الاولى من البرنامج، والتي رصدت لها ميزانية كبيرة. لضمان حقوق كل العمال والمستخدمين المشتغلين في المحطات الطرقية من توفير الحماية الاجتماعية وضمان الحد الأدنى للأجر، وتنظيم العلاقة الشُغلية وتوفير ظروف العمل اللائق.
ونحن في فريق الاتحاد المغربي للشغل واثقون في إرادتكم الأكيدة لاستكمال هذا الورش التنموي الكبير وتنظيم هذا القطاع مما سيكون له انعكاسات اجتماعية بالغة الأهمية.

مشاركة