الرئيسية ثقافة وفنون جمعية اوركيدا الابداع “في حضرة الخليل ” .

جمعية اوركيدا الابداع “في حضرة الخليل ” .

IMG 20180108 WA0048.jpg
كتبه كتب في 8 يناير، 2018 - 1:39 مساءً

 

 

صوت العدالة :-محمد زيطان –

 

تحت شعار ” في حضرة الخليل ” نظمت جمعية أوركيدا الإبداع الملتقى العربي الأول للقصيدة الموزونة، تكريما وإحياء لروح الخليل بن احمد الفراهيدي، مساء يوم السبت 6 يناير 2018 بالمركز الثقافي أكدال بالرباط.
حضر هذا الملتقى عدد من الشواعر والشعراء والمثقفين والفنانين والموسيقيين والصحفيين والمهتمين بالشأن الثقافي من مختلف مناطق المغرب ، ومن نيجيريا وموريطانيا.

IMG 20180108 WA0050
على إيقاع الموسيقى افتتح الملتقى العربي الأول للقصيدة الشعرية الموزونة ، أبدع فيها الفنان مولاي أحمد الإدريسي الطبري الذي شنف مسامع الحضور الذي حج إلى هذا العرس الباذخ بأعذب النوتات التي صدحت من أوتار العود ومن تنهيدات الناي . تلته كلمة ذي القصيدتين مقدم الملتقى الشاعر قاسم لبريني رحب فيها بالحاضرين بالسحر الحلال ونغمة الكلم المرصونة بقواعد الخليل ، وقدم رئيسة جمعية أوركيدا الإبداع الشاعرة فايزة حمادي لتلقي كلمة الجمعية ، التي جاءت مفعمة بالشكر الجزيل للحضور الكرام لتعلن من خلالها عن الانطلاق الرسمي لفعاليات الدورة الأولى لملتقى القصيدة العربية الموزونة وهي بادرة لملتقيات قادمة تعنى بالقصيدة على أوزان الشعر كما قعد لها الخليل بن أحمد الفراهيدي .
استمتع الحاضرون بقراءات شعرية لقصائد عربية موزونة تفنن فيها وركب سفن الكلمات وسط بحور الخليل الشواعر والشعراء الكرام وهم : عبد الرحمان الغوات ، نادية بوغرارة ، كمال الدين أغنى الناس شاكر الله ( نيجيريا )، آسيا رياحي ، مولاي عمر الخياطي ( موريتانيا ) ، عبد النبي عسو ، عادل ناشط ، يوسف ابوركي ، و ناصر زيراوي .
تخللت هذه القراءات الشعرية مقاطع طربية وغنائية من غناء الفنان أيوب الطلبي ، والمنشد محمد بوهو ، برفقة العازف المطرب مولاي أحمد الإدريسي الطبري.
عرف الملتقى توزيع جوائز وشواهد تقديرية على كل المشاركات والمشاركين وكل المساهمين في إنجاح هذا الملتقى المتميز. لينتهي الحفل بصورة جماعية ضاربين بذلك موعدا مع الخليل في دورة ثانية بحول الله.

مشاركة