الرئيسية أحداث المجتمع تيفلت… مضامين الجلسة الأولى لدورة فبراير العادية

تيفلت… مضامين الجلسة الأولى لدورة فبراير العادية

DSC 8107.jpg
كتبه كتب في 2 فبراير، 2023 - 5:23 مساءً

صوت العدالة-عبد السلام اسريفي

عقد مجلس جماعة تيفلت صباح اليوم 2 فبراير 2023 بقاعة الاجتماعات، الجلسة الأولى من دورة فبراير العادية،والمخصصة لدراسة والموافقة على ثلاث نقاط، الأولى تتعلق بالدراسة والموافقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مكتب صحي جماعي ومحجز للكلاب والحيوانات الضالة بمدينة تيفلت بين وزارة الداخلية ( المديرية العامة للجماعات الترابية) وعمالة الخميسات – وجماعة تيفلت. فيما النقطة الثانية خصصت لإلغاء بعض الاعتمادات بميزانية التجهيز واعادة برمجتها، ثم كنقطة أخيرة، الموافقة على تصفية وإغلاق الحساب الخصوصي بميزانية الجماعة المتعلق بحي ( البام).

في بداية الجلسة الأولى،قدم رئيس جماعة تيفلت تقرير إخباري حول الأعمال التي تم القيام بها خلال الفترة الممتدة ما بين دورتي أكتوبر 2022 وفبراير 2023،منها على الخصوص:

1-موصلة إعداد برنامج عمل الجماعة لمرحلة 2022-2027 عبر تنظيم ورشات مع فعاليات النسيج الجمعوي المحلي ووثلي بعض القطاعات الحيوية كالتربية والتعليم ، وعقد اجتماع تشاوري مع هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.

2-مواصلة أشغال التجهيز بالبنيات التحتية الأساسية المتعلقة بتهيئة الطرقات وتبليط الأزقة بمختلف أحياء المدينة، منها حي الأمل، حي السعادة، حي القدس، حي الرشاد، وتجزئة التضامن.

3- التقدم في أشغال تهيئة وإحداث الساحة العمومية الكبرى بوسط المدينة على مساحة 14.000 م2 حيث تم الانتهاء من أشغال التجهيز بشبكة التطهير لصرف مياه الأمطار.

4- انتهاء أشغال بمشروع أحداث ملعبين رياضيين للقرب بالعشب الصناعي بجوار مركب العاب القوى وكذا إعادة تأهيل الملعب الرياضي المتواجد داخل المركب السوسيو رياضي بلقولة.

5- مواصلة أشغال بناء الشطر الثامي لبناء المسبح الجماعي بفضاء الدالية على مساحة 10.000م2 وتخص بناء السور المحيط مع المدخل الرئيسي والأبواب الجانبية وتهيئة الممرات الداخلية والفضاءات الخضراء.

6- مواصلة أشغال بناء الملعب الرياضي لكرة القدم بفضاء الدالية على مساحة 45.000 م2.

7- إنهاء أشغال ترميم واصلاح بالوعات الصرف الصحي بمختلف شوارع وأحياء المدينة وعددها 250 بالوعة.

8- إنهاء أشغال تجهيز دوار الكزار شرق حي الرشاد بشبكة التطهير.

9- إطلاق عملية تشذيب أشجار التصفيف من نوع Platante بشارع محمد الخامس.

10- إطلاق أشغال التهيئة الشاملة للغابة الحضرية شرق المدينة La pepiniere التي تهم الشطر الأول من إنجاز مصالح المياه والغابات وتخص بالتجديد بناء سور واقي محيط للمشتل، مع المدخل الرئيسي والأبواب الجانبية وكذا تهيئة ممرات المشي والرياضة على مسافة 3 كيلومترات.

11- إطلاق عمليات الترخيص بالبناء بتجزئة الرياض التابعة لشركة العمران بعد حصولها على شهادة تسليم أشغال التجهيز.

12- منح شواهد تسليم أشغال التجهيز جديدة لثلاثة تجزءات عقارية ويتعلق الأمر بتجزئة النرجس 2 المجاورة بحي الدالية وتجزئة الجوهرة المحادية للتعاونية السكنية لرجال التعليم والشطر الأول لتجزئة الفلين.

13- الحصول على دعم مالي من لدن وزارة الداخلية من أجل إحداث محجز للحيوانات الضالة وبناء مكتب صحي جماعي جديد مع مستودع للأموات يبلغ 15.000.00.00 درهم.

وأخيرا، التوصل بالمنحة المالية للبرنامج الوطني لتحسين أداء الجماعات الترابية بالمغرب الذي تنخرط فيه جماعة تيفلت وتحتل بالتالي مراتب مشرفة بمبلغ قدره 8.4 مليون درهم تخصص للمشاريع التنموية بالمدينة.

قبل تقرير اللجنة، طلب السيد خميس الادريسي نقطة نظام، سحب خلالها كلامه السابق في حق رئيس المجلس الجماعي السيد عبد الصمد عرشان، الذي تفاعل ايجابا،مؤكدا، أنه لم يسبق له أن تحدث بالسوء في الادريسي ولا في الاخرين، معتبرا الحادث بالعابر، حصل في لحظة غضب، ويجب التركيز على المستقبل، لأن الأهم هو المصلحة العامة للساكنة، لا غير، بادرة صفق لها الجميع بالقاعة،على أمل فتح جديدة، اساسها التعاون بين كل مكونات المجلس الجماعي.

بعد هذا الجرد الغني، أعطى السيد رئيس الجماعة، الكلمة لرئيس اللجنة المكلفة بالميزانية والشؤون المالية والبرمجة السيد حمادة الطوكي، الذي قدم بالتفصيل، موضوع اجتماع اللجنة بتاريخ 19 يناير 2023،خاصة ما يتعلق بمضروع اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مكتب صحي جماعي ومحجز للكلاب الضالة، موضحا أن، المديرية العامة للجماعات الترابية هي التي ستتحمل تكاليف انجاز المشروع، في حين ستوفر الجماعة العقار والانجاز والتسيير والتدبير، فيما ستواكب عمالة الخميسات المشروع.

فيما يتعلق بالنقطة الثانية، المتعلقة بالغاء بعض الاعتمادات بميزانية التجهيز واعادة برمجتها، قال حمادة الطوكي في تقريره، أن الأمر يتعلق بالغاء بعض الاعتمادات بميزانية التجهيز واعادة برمجتها بالاضافة الى برمجة الفائض. وبخصوص النقطة الثالثة، أوضح الطوكي، أنه بناء على مقتضيات المادة 171 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات الترابية، والتي تنص على ضرورة تصفية وتقفال الحسابات المرصودة لامور خصوصية في نهاية كل سنة.

وانتقل المجلس لمناقشة النقاط الثلاثة، حيث ركزت جل المداخلات على عملية تدبير وتسيير محجز للحيوانات والكلاب الضالة، ضمانا للاستمرارية، والنجاعة، بالاضافة الى مناقشة بعض الاعتمادات وأمور أخرى تتعلق بالسير العادي لبعض المرافق العمومية بالمدينة.

تفاعلا مع تساؤلات المستشارين، أكد رئيس الجماعة السيد عبد الصمد عرشان، أن ادراج النقطة المتعلقة ببناء محجز للكلاب والحيوانات الضالة ،جاء استجابة الى الملتمس الذي تقدم به الى السيد وزير الداخلية، المديرية العامة للجماعات الترابية،لما تكتسبه مثل هذه المشاريع من أهمية كبرى باعتبارها مرافق حيوية لها أثر مباشر على صحة وعيش المواطن.

فيما يتعلق بالنقطة الثانية، والتي تهم الغاء بعض الاعتمادات بميزانية التجهيز واعادة برمجتها، بالاضافة الى الاعتمادات التي تم تحويلها،فقد كانت موضوع اجتماع اللجنة المكلفة بالميزانية وشؤون المالية والبرمجة المنعقد بترايخ 19 يناير 2023، حيث تم برمجتها في مجموع المصاريف ذات الأولوية والمتضمنة بتقرير اللجنة كما اتبعتم.

فيما يخص النقطة الثالثة، والمتعلقة بالموافقة على تصفية واغلاق الحساب الخصوصي بميزانية الجماعة ، الخاص بحي البام، فالأمر يعود الى المادو 171 من القانون التنظيمي 113-14 المتعلق بالجماعات الترابية، حيث سبق وأن تم مناقشتها باللجنة المالية والموافقه عليها كما اتبعتم قبل قليل.

وتم خلال الجلسة الأولى من دورة فبراير مناقشة قضايا متفرقة ذات صلة بالنقاط المدرجة، تفاعل معها رئيس الجماعة بكل ايجابية، مؤكدا، المكتب منفتح على الجميع، أغلبية ومعارضة، لأنه يؤمن بدور كل الأطراف ، في تقديم الاضافة وانجاح المرحلة، وبالتالي توفير كل شروط العيش الكريم للمواطن بالمدينة.

هذا وهمت مداخلة السيد الباشا سعيد الصالحي بالاساس إحداث المحجز للكلاب والحيوانات الضالة، حيث أكد، أن الأمر يتعلق بمحجز سيتم فيه تجمييع كل الحيوانات والكلاب الضالة، والعناية بهم، للحد من خطورتهم ، حفاظا على سلامة المواطين، مؤكدا، في سياق متصل، أن الأهم هو توفير كل الوسائل الضرورية للعيس السليم بالمدينة،وضمان بالتالي استمرارية هذه المشاريع، التي جعلت تيفلت في مصف المدن المتقدمة على مستوى الجهة والمملكة.

وبعد المناقشة، صوت المجلس على النقطة الأولى باجماع الحاضرية، فيما صوتت الاغلبية على النقطة الثانية، فيما رفضت مستشارة التصويت،نفس الشيء بالنسبة للنقطة الثالثة والأخيرة، ليتم رفع الجلسة الى الغد، حيث سيتم عقد الجلسة الثانية لدروة فبراير ستخصص للأجابة عن الأسئلة الكتابية.

مشاركة