الرئيسية أخبار عالمية ترمب: لم أتراجع عن ضرب إيران… فقط أوقفت التنفيذ

ترمب: لم أتراجع عن ضرب إيران… فقط أوقفت التنفيذ

07666268 1.jpg
كتبه كتب في 23 يونيو، 2019 - 10:51 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنه لم يتراجع عن قراره بشأن توجيه ضربة عسكرية ضد إيران، موضحاً أنه فقط أرجأ الأمر في الوقت الحالي.

وقال ترمب في تغريدة اليوم (الأحد): «لم أتراجع عن الضربة العسكرية ضد إيران مطلقاً، كما يتناول الناس المعلومات بطريقة غير دقيقة، فقط أوقفت تنفيذها في الوقت الحالي».

وكان ترمب قد أعلن أمس (السبت) أنه سيفرض عقوبات جديدة على إيران لكنه أوضح أنه يرغب في إبرام اتفاق لدعم اقتصادها المتعثر وذلك في خطوة تهدف على ما يبدو لتخفيف التوتر عقب إسقاط طهران طائرة أميركية مسيرة.

ودمر صاروخ إيراني طائرة استطلاع أمريكية من طراز جلوبال هوك الخميس في حادث قالت واشنطن إنه وقع في المجال الجوي الدولي.

من جانبه، حذّر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون طهران اليوم من إساءة تفسير قرار ترمب بإلغاء الضربة الانتقامية على إيران في اللحظة الأخيرة على أنه «ضعف».

وقال بولتون قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس «يجب ألا تخطئ إيران أو أي جهة أخرى معادية باعتبار التعقل وضبط النفس الأميركيين ضعفا»، مضيفا «جيشنا أعيد بناؤه وهو جاهز للانطلاق».

وقال ترمب الجمعة إنه تراجع عن ضربة عسكرية ردا على إسقاط الطائرة لأنها ربما كانت ستسفر عن مقتل 150 شخصا.

وكررت طهران أمس السبت تأكيدها أن الطائرة المسيرة أسقطت فوق أراضيها وقالت إنها سترد بحزم على أي تهديد أميركي.

وفي تصريحات له في واشنطن يوم السبت قبل توجهه إلى منتجع كامب ديفيد، أشار ترمب إلى أن حكومته تنتهج نهجا دبلوماسيا بالتحرك لفرض عقوبات جديدة وذلك للضغط على طهران.

وقال ترمب إن العمل العسكري مطروح «دوما على الطاولة» لكنه أضاف أنه مستعد للتوصل سريعا إلى اتفاق مع إيران قال إنه سيدعم اقتصادها المتعثر. وأوضح أن الاتفاق سيكون تحت شعار «دعنا نجعل إيران عظيمة مجددا».

وكتب لاحقا على تويتر من كامب ديفيد «سنفرض عقوبات إضافية كبيرة على إيران يوم الاثنين. اتطلع إلى اليوم الذي تُرفع فيه العقوبات عن إيران، وتصبح أمة منتجة ومزدهرة مجددا».

مشاركة