الرئيسية ثقافة وفنون بمناسبة انعقاد مهرجان المسرح العربي 14 إصدار عدد خاص بالمسرح من مجلة “الأقلام” العراقية

بمناسبة انعقاد مهرجان المسرح العربي 14 إصدار عدد خاص بالمسرح من مجلة “الأقلام” العراقية

WhatsApp Image 2024 01 06 at 19.14.00.jpeg
كتبه كتب في 6 يناير، 2024 - 7:22 مساءً


كتب : د. بشار عليوي


صدر اليوم العدد الخاص بـ”المسرح” من مجلة (الأقلام) العريقة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية_وزارة الثقافة, بغداد, والذي قامَ بتحريره د. عامر صباح المرزوك ود. بشار عليوي, وصدرَ بمُناسبة انعقاد ” مهرجان المسرح العربي” بدورتهِ الـ14 في بغداد.

وسيكون العدد مُتاحاً لجميع ضيوف المهرجان, اذ تضمنَ العديد من الأبواب والمحاور البحثية والنقدية المسرحية بأقلام باحثين ونُقاد عرب وعراقيين فضلاً عن باقة من النصوص المسرحية والحوارات والترجمان, وتعنونتْ افتتاحية العدد التي كتبها رئيس مجلس إدارة المجلة ورئيس التحرير الشاعر د. عارف الساعدي بـ( المسرح يتنفس هواءَ بغداد).

أما ملف العدد فحملَ عنوان “المسرح العربي تجارب معاصرة” فتضمن الدراسات التالية (مابعد 1988 في المسرح المصري المعاصر) للناقد د. محمد سمير الخطيب من مصر , ودراسة (عن سؤال التجريب في المسرح التونسي المعاصر) للناقد لطفي العربي السنوسي من تونس, و( المسرح المغربي المعاصر) للباحثة د. أمل بنويس من المغرب, و(المسرح السوري المعاصر) بقلم الناقد جوان جان من سوريا, و (عن المسرح السعودي المعاصر) للناقد سلطان النو من السعودية, و(المسرح الإماراتي المعاصر) للناقد أحمد الماجد من العراق, و(أحوال أهل البيت في مسرح لبنان) للناقد عبيدو باشا من لبنان, و ( قراءة في تجربة الكاتب العُماني محمد بن سيف الرحبي) بقلم الناقد د. بشار عليوي من العراق, و ( المسرح الجزائري المعاصر) بقلم الناقدة د. سناء فرح من الجزائر.

أما ملف ” مقالات نقدية” فتضمنَ جُملةً من الأبحاث والدراسات هي ( البنية التسجيلية في مسرح يوسف العاني) بقلم الباحث د. عامر صباح المرزوك , و(عواطف نعيم وتجليات الظاهرة المسرحية) بقلم عمار فاضل الخفاجي, و (السردية والأداء المونودرامي) للباحثة د. منتهى طارق المهناوي, و (شكسبير في العراق المعالجات والرؤى) للناقد د. سعد عزيز عبد الصاحب , والنص المسرحي ما بين اليومي والمتخيل المحكي) للكاتب المسرحي د. مثال غازي, و(الطقوس الاحتفالية ورمزيات تأسيس المسرح السرياني في العراق) بقلم د. نشأت مبارك, و(مسرح البساط تجربة في مسرح الفضاءات المفتوحة) للفنان محمود أبو العباس, و( اتجاهات الخطاب الفكري التربوي) بقلم الناقد د. حسين علي هارف, و(تشفيرات الفضاء الخالي الابداعية) بقلم الناقد د. عقيل مهدي يوسف, و(مقاربة تطبيقية لأثر شكسبير في المسرح العربي) بقلم الباحث الجزائري د. احسن تليلاني.

وفي محور “ترجمان” خصَ المُترجم د. رعد عبد عون العدد بمادة مُترجمة عن الانكليزية حملت عنوان (مسرح التشهير: صعد الاذلال عبر الانترنيت), وفي باب “حوارات” تضمنَ حواراً مع الفنان المسرحي العراقي كاظم النصار أجرتهُ الصحفية نور اللامي, وحواراً مع المخرج المسرحي العراقي أنس عبد الصمد أجرى الحوار د. بشار عليوي, وفي باب “نصوص مسرحية” نُشرتْ 6 نصوص تُنشر لأول مرة هي (حارس المسرح) للكاتب عباس الحايك من السعودية, و (الطوافة) للكاتبة رشا المليفي من الأردن, و(أبو النور الحكواتي) للكاتبة روعة سنبل من سوريا, و(عجلة .. بين هنا وهُناك عجلة) للكاتب الدرامي والمسرحي عثمان الشطي من الكويت, و(السياب) للكاتب محمد صابر عبيد من العراق.

وأخيراً (حكايات الشتاء) للكاتب ابراهيم الحُسيني من مصر, وفي محور “وجوه مسرحية عراقية” فتضمنَ تعريفاً بالفنانين المسرحيين العراقيين وهُم كُلاً من (عزيز عبد الصاحب/حامد خضر/ د. جبار جودي العُبودي/ د. ياسر البراك/أحمد سالار / د. باسم الأعسم /ثائر هادي جبارة/مهدي سميسم/ د. كريم عبود/طلال حسن), وأُختِتمَ العدد بدراسة للكاتب علي سعدون حملت عنوان (الخطاب الثقافي في المسرح الشعبي)

مشاركة