بلاغة التفاعل ما بين الشعري والسردي

نشر في: آخر تحديث:

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش ومجموعة اصداء للموسيقى والبحث في التراث امسية ثقافية موسومة بعنوان :” بلاغة التفاعل ما بين الشعري والسردي” ، مساء يوم الجمعة 30 مارس 2018 ، بمركز الاستقبال بمدينة العرائش.
حضر هذة الامسية الثقافية المتميزة ، المدير الاقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالعرائش الاستاذ عبد الهادي الزهري وبعض موظفي ادارتهم ورئيس مجموعة أصداء المبدع الاستاذ عبد السلام السلطاني ، وعدة ادباء وشعراء ومثقفين محليين ومن مختلف ربوع المملكة المغربية ، وإعلاميين وفاعلين جمعويين.


اسندت مهمة التسيير للاديب والناقد الدكتور محمد مرزاق ، حيث قدم فقرات هذه الامسية باحترافيته المعهودة ،استهلت بكلمتي المنظمين ؛ الاستاذ عبد السلام السلطاني ، الذي رحب بالجميع وقدم الاستاذ عبد الهادي الزهري ليدلي بكلمته حيث شكر الحضور الكرام من اعلاميين وفاعلين جمعويين ومثقفين وكل المشاركات والمشاركين في الامسية الثقافية ، التي قال عنها بانها تاتي في سياق التعاطي الإيجابي مع الحقل الثقافي لتأكيد الحضور بالذات لا بالعرض ، والمساهمة بالجوهر ، كما يقول الفلاسفة ، قصد تأمين حركية التداول لقيم الخلق والإبداع والتسامح وإشاعة ثقافة حقوق الإنسان والحريات وذلك بالتعاون مع مختلف الفاعلين الجمعويين من بينها مجموعة أصداء للموسيقى والبحث في التراث ، ليهتدي اخيرا الى موضوع الندوة مذكرا بما تطرق اليه عبد القاهر الجرجاني لاشكالية اللفظ والمعنى في تراثنا الأدبي العربي والتقعيد لاسسه النقدية.


اطرت مواضيع هذه الامسية الثقافية كل من الاستاذتين: الأديبة الدكتورة “فاطمة مرغيش بمداخلة نقدية لديوان “إليك انتهى الأمر ” للشاعر محمد الشنوف ، لتسليط الضوء على تجليات بلاغة التداخل ما بين السردي والشعري في القصيدة متحدثة ، في هذا الصدد ، عن كرونولوجية القصيدة العربية التقليدية ، الحديثة والحداثية. فاعتبرت ان الشاعر محمد الشنوف يعزف على وثر البحر الخليلي ، ويخلق عالما شعريا يغري بالغوص فيه ، دون الخوف ، من السقوط ، في استرجاعات تراثية محضة لا تمد يدا في واقعنا. لتكشف ، من خلال مقاربتها لنصوص ديوان ” اليك انتهى الامر” ، على وجود السرد داخلها بناء على آليات السرد كالحدث والحوار.


كما قدم الناقد الاستاذ محمد مرزاق ملاحظات للشاعر محمد الشنوف ، حيث وجد ان له علاقة وطيدة مع البحر البسيط ، ويمتح من التراث الشعري العربي ليغذي قريحته الشعرية ، ويكتب المعارضات الشعرية ، مذكرا اياه بفطاحل الشعراء العرب ، ان على مستوى الكتابة الشعرية او التخييل .
اما الأديبة الاستاذة “ايمان تغزوت ” فقد قامت بمقاربة تقديمية ونقدية للمجموعة القصصية ” الشوارع ” للكاتب القاص محمد الشايب ، حيث اختارت ، في مقاربتها، ان تتناول هذا العمل الادبي كبنية مشرعة امام عمليات القراة والتأويل ، نظرا لحمولته الرمزية ، مستعينة في ذلك بالمناهج الادبية كالبنيوية والسيميائيات ونظرية التلقي. كما قدم ايضا الاستاذ محمد مرزاق إشارات نقدية على مستوى اللغة والتركيب للقاص محمد الشايب في مجموعته ” دخان الرماد”التي تتخللها قصائد شعرية.
كانت الفقرة الموسيقية من أداء الفنانة والعازفة هيام الكلاعي والموسيقي الشاب عمر …


عرفت الامسية قراءات سردية للاستاذ محمد الشايب من مجموعته القصصية واخرى شعرية شنف بها مسامع الحاضرين الشاعر الاستاذ محمد الشنوف، انتهت بحوار ادبي مفتوح حول محاور الامسية ، فوجبة عشاء على شرف ضيوف العرائش…

اقرأ أيضاً: