الرئيسية أحداث المجتمع بعد الجزائر.. استياء موريتاني من انضمام المغرب إلى تكتل دول غرب إفريقيا

بعد الجزائر.. استياء موريتاني من انضمام المغرب إلى تكتل دول غرب إفريقيا

guercif 4
كتبه كتب في 26 فبراير، 2017 - 10:08 مساءً

كشفت تقارير إعلامية من الجارة الجنوبية للمملكة، أنه من الممكن أن يزيد انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا من حدة التوتر بين المغرب و موريتانيا، و هو ما يتساوق مع الموقف الجزائري من الخطوة التي أقدم عليها المغرب، و التي تعتبرها الجزائر خطوة من أجل تغطية التغلغل المغربي داخل القارة الإفريقية.

و كشفت نفس المصادر، أن العلاقات المتوترة منذ أزيد من خمس سنوات بين الرباط و نواكشط، قد تزداد بعد الطلب الرسمي الذي تقدمت به مؤخرا المملكة المغربية للانضمام للمجموعة الاقتصادية، و هو الطلب الذي حصل على القبول من معظم الدول الأعضاء في تلك المجموعة، حسب التصريحات الرسمية المعلنة، الأمر الذي جعل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، و بدون مناسبة يتحدث عن قلقه الشديد من تطورات ملف الصحراء المغربية.

و كانت وزارة الشؤون الخارجية و التعاون، قد أكدت في بيان لها، أنه بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، “أبلغ المغرب رئيسة ليبيريا إيلين جونسون سيرليف، الرئيسة الحالية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رغبته في الانضمام إلى هذا التجمع الإقليمي كعضو كامل العضوية”. مضيفا أن هذا الطلب “يأتي انسجاما مع مقتضيات المعاهدة المؤسسة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، و استيفاء لكامل معايير العضوية فيها”.

مشاركة