الرئيسية إقتصاد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي توصي بمنح المغرب خطا ائتمانيا

المديرة العامة لصندوق النقد الدولي توصي بمنح المغرب خطا ائتمانيا

fdfee50a33e505ce3119ec35f60b52fd.jpg
كتبه كتب في 7 مارس، 2023 - 9:42 صباحًا

صوت العدالة- وكالات

تعتزم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، التوصية بالموافقة على خط ائتمان مرن للمغرب بقيمة خمسة ملايير دولار، وفق ما أفاد به الصندوق في بيان صدر أمس الاثنين في واشنطن.

وأبرزت المؤسسة المالية الدولية أنه « بالنظر إلى أطر السياسة القوية في المغرب وسجل الإنجازات، تعتزم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، التوصية بالموافقة على اتفاقية خط الائتمان المرن للمغرب عندما يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة ».

وحسب بيان المؤسسة، « اجتمع اليوم المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في جلسة غير رسمية لمناقشة طلب السلطات المغربية بالدخول مع الصندوق في اتفاق لمدة عامين للاستفادة من ‘خط الائتمان المر’ بقيمة تعادل 3,7262 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (نحو 417 في المائة من الحصة، أو 5 مليارات دولار أمريكي) ».

وأوضح أن « خط الائتمان هذا يساعد على الوقاية من الصدمات الخارجية من خلال توفير قدر كبير من موارد الصندوق مقدما دون شرطية لاحقة للبلدان التي تمتلك أطر سياسات وسجل أداء اقتصادي على درجة كبيرة من القوة »، مضيفا أن السلطات المغربية تنوي « معاملة خط الائتمان باعتباره أداة وقائية ».

وختم البيان بالقول إن « الصندوق على استعداد لمواصلة دعم المغرب في مواجهة مخاطر البيئة العالمية التي تتسم بدرجة عالية من عدم اليقين ».

مشاركة