الرئيسية سياسة العدالة والتنمية تطالب بإنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة

العدالة والتنمية تطالب بإنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة

etudiants medecine rabat manifestation 1 695982303.jpg
كتبه كتب في 28 يونيو، 2024 - 11:59 صباحًا

طالبت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بحقها في تناول الكلمة في نهاية الجلسة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفهية لمجلس النواب، بهدف التحدث في موضوع “إنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة“.

وجاء هذا الطلب استنادا إلى المادة 152 من النظام الداخلي لمجلس النواب، التي تمنح الحق للنائبات والنواب في تناول الكلمة في نهاية الجلسة الأسبوعية لمناقشة موضوع عام وطارئ يتطلب إلقاء الضوء عليه وإخبار الرأي العام الوطني به.

وقد أثار موضوع كليات الطب والصيدلة اهتمام الرأي العام الوطني منذ فترة، وذلك في ظل مقاطعة طلبة هذه الكليات للدراسة والامتحانات التي بدأت يوم الأربعاء 26 يونيو 2024. دفع هذا الوضع الحكومة إلى التفاعل مع الموضوع من خلال إصدار عدة بلاغات وعقد لقاءات، إلا أن هذه الجهود لم تقنع الطلبة باستئناف الدراسة واجتياز الامتحانات، حيث أكدت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب نجاح هذه المقاطعة بنسبة تجاوزت 90%.

تجدر الإشارة إلى أن المادة 152 من النظام الداخلي تنص على أن رئيس مجلس النواب يشعر الحكومة بموضوع الطلبات التي يتم إشعاره بها كتابة من قبل رؤساء الفرق والمجموعات النيابية، قبل افتتاح جلسة الأسئلة الشفهية بـ24 ساعة على الأقل، ويتم برمجة هذه المواضيع باتفاق مع الحكومة.

مشاركة