الرئيسية ثقافة وفنون الخميسات : مبادرة لإشاعةِ و ترسيخِ الكتابةِ بحرف تيفناغ

الخميسات : مبادرة لإشاعةِ و ترسيخِ الكتابةِ بحرف تيفناغ

IMG 20180207 WA0030.jpg
كتبه كتب في 7 فبراير، 2018 - 10:25 مساءً

 

 

صوت العدالة – ياسين الحاجي

 

انطلقت، يومه الأربعاء 7 فبراير 2018، سلسلة الدورات التكوينية الخاصة بتعلم و كتابة حروف تيفناغ، من تنظيم شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات و بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تحت شعار “من أجل إشاعة و ترسيخ الكتابة بحرف تيفناغ”.

وافتُتِحتِ، الدورة التكوينية بكلمة لرئيس شبكة جمعيات الأحياء بالخميسات نور الدين بلقصيري، و الذي رحب من خلالها بالحضور كما أكد عبرها الأهداف المتوخاة من الدورة التكوينية و التي تنقسم إلى ثلاثة ورشات، و المندرجة في إطار الشراكة المبرمة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وعقب ذلك تم الشروع في أشغال الدورة التكوينية تحت إشراف الأستاذ الشيبك و التي تناولت حروف تيفناغ والكتابة الصوتية ومجموعة من القواعد المتعلقة بتدريس اللغة الأمازيغية، وتناول الأدوات البيداغوجية والتي تهدف إلى تمكين الفاعلين من عملية التمكن من الحرف، وبالتالي المساهمة في بلورة و إشاعة الأمازيغية وحضورها كمكون لغوي أساسي.

و استفاد، من الدورة التكوينية عدد من رؤساء و ممثلي مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بمدينة الخميسات و ممثلي عدد من المنابر الإعلامية المحلية، حيث شهدت الدورة التكوينية مداخلات هامة لمجموعة من المستفيدين، والتي تمحورت حول الإكراهات الميدانية التي تساهم في بطئ عملية إشاعة و ترسيخ الكتابة بحرف تيفناغ.

تبقى الإشارة إلى أن الدورة التكوينية ستتواصل على مدى ثلاثة مراحل أيام 07 و 14 و 21 فبراير الجاري، لتختتم بِعَقد ندوة موسعة بمدينة الخميسات حول كتابة تيفيناغ.

مشاركة