الرئيسية أحداث المجتمع وزير الداخلية يشرف على تنصيب السيد يونس التازي والي جهة طنجة- تطوان – الحسيمة

وزير الداخلية يشرف على تنصيب السيد يونس التازي والي جهة طنجة- تطوان – الحسيمة

B7598D2F E520 4A5D 93C4 80FD3426B9F5.jpeg
كتبه كتب في 29 أكتوبر، 2023 - 6:20 مساءً

بمقر ولاية طنجة، وبحضور عدد من المسؤولين المدنيين والعسكريين، ترأس السيد عبد الوافي الفتيت مساء اليوم الأحد 29 أكتوبر الجاري حفل تنصيب السيد يونس التازي الوالي الجديد لجهة طنجة- تطوان – الحسيمة الدي عين خلفا للوالي محمد امهيدية الدي عين بدوره واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى.

وبعد تلاوة ظهير التعيين ،هنأ السيد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت التازي على الثقة التي حظي بها من طرف جلالة الملك بتعيينه واليا على هذه الجهة ،التي تولى لها أهمية خاصة باعتبار موقعها الاستراتيجي ودورها كجسر إلى أوروبا والعالم.

وذكر في هذا الصدد، بالرعاية السامية التي يحيط بها جلالته هذه المنطقة التي حظيت بعدة زيارات ملكية ميمونة ، والتي تميزت بإطلاق مشاريع تنموية مهيكلة ، منها البنيات المينائية والصناعية واللوجيستية بطنجة المتوسطي والمدينة الجديدة بمنطقة الشرافات ،وإعادة تأهيل ميناء طنجة المدينة والخط السككي فائق السرعة (تي جي في) ،وهي أوراش دعمت جاذبية المنطقة وعززت دورها كقاطرة للتنمية.

كما أبرز السيد الوزير أهمية إطلاق برنامج “طنجة الكبرى” لتحقيق تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز،والذي جعل من مدينة طنجة نموذجا حضاريا غير مسبوق وفريد في المغرب وبالضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط ،كما مكن المدينة من أن تنتقل إلى مصاف الأقطاب الحضرية والمدن العالمية الكبرى،مشيرا الى ان تعيين السيد يونس التازي في هذا المنصب يتناسب تماما مع هذا التوجه التنموي ، خاصة وأن الوالي الجديد يعرف عن كثب واقع المنطقة حيث شغل سابقا منصب عامل لإقليم تطوان.

كما أشاد السيد لفتيت بالخصال الإنسانية والمهنية للسيد يونس التازي ، داعيا جميع المتدخلين والفاعلين بالجهة لتقديم يد المساعدة للوالي الجديد من أجل تحقيق الأهداف المرسومة في مجال التنمية والازدهار ، عملا بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكان الملك محمد السادس، قد عين الوالي التازي على رأس جهة الشمال، وذلك باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الداخلية، طبقا للفصل 49 من الدستور.

وللإشارة فقد شغل التازي منصب عامل إقليم تطوان سنة 2017 ،كما تقلد منذ 2013 منصب مدير عام للوكالة المغربية لتنمية الأنشطة اللوجيستيكية.

كما شغل ما بين سنة 2006 إلى نونبر 2012، منصب مدير الاستراتيجية والبرامج والتنسيق بين أنواع النقل بوزارة التجهيز والنقل. خلال هذه الفترة، ترأس أو ساهم في مبادرات هامة بقطاع النقل على المستويين الوطني والدولي:

– رئيس مشروع التعريف بالاستراتيجية الوطنية اللوجيستيكية، بما في ذلك عقد البرنامج المبرم بين الدولة والقطاع الخاص، ومنسق الصيغة النهائية لميزانية الوزارة الخاصة بالسنوات الممتدة من 2007 إلى 2012، وتمويل برامج ومشاريع النقل الكبرى (خط القطار الفائق السرعة، برنامج الطرق السيارة).

– وعضوا في المجموعات المكلفة بالمفاوضات المتعلقة باتفاقية “السماء المفتوحة” و اتفاقية “الوضع المتقدم” بين المغرب والاتحاد الأوروبي، متصرف عضو مجلس إدارة العديد من الشركات والمؤسسات العامة (الخطوط الملكية المغربية، مارسا المغرب، المكتب الوطني للمطارات، المكتب الوطني للسكك الحديدية، الشركة الوطنية للنقل والوسائل اللوجيستيكية).

– ممثل المغرب بمختلف مجموعات العمل الأورو-متوسطية فيما يتعلق بقطاع النقل (المنسق الوطني للمشروع الأورومتوسطي للنقل، عضو بالمجموعة الرفيعة المستوى من أجل تمديد شبكة النقل العابرة لأوروبا في محيط الاتحاد الأوروبي…).

قبل ذلك، شغل التازي العديد من المناصب داخل الإدارة أهمها عضو بديوان وزير الفلاحة والتجهيز والبيئة (1997-1998)، رئيس قسم الدراسات (2004- 2005) ومدير بالنيابة للبرامج والدراسات بوزارة التجهيز والنقل (2005-2006).

في سنة 2011، وشح التازي بوسام الكفاءة الوطنية من درجة ضابط.

تجدر الإشارة إلى أن التازي خريج المدرسة المحمدية للمهندسين (الرباط) في شعبة الهندسة المدنية، سنة 1997، هو متزوج وأب لثلاثة أبناء.

كادم بوطيب

مشاركة