الرئيسية غير مصنف مركز الدراسات والبحوث العلمية ينظم لقاء حول مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة العالم وتكريما لقامات علمية وازنة

مركز الدراسات والبحوث العلمية ينظم لقاء حول مؤسسة الحسن الثاني لمغاربة العالم وتكريما لقامات علمية وازنة

WhatsApp Image 2024 05 13 at 17.39.20.jpeg
كتبه كتب في 13 مايو، 2024 - 6:31 مساءً

بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية نظم مركز الدراسات والبحوث الأكاديمية يوم الجمعة 10 ماي 2024 بفضاء 05 أكتوبر بمدينة المحمدية ندوة علمية حول” أنشطة مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ” أشرف على تقديمها الأستاذ فؤاد بنمخلوف ، حيث تطرق مستهل هذه الندوة لتاريخ نشأة هذه المؤسسة ، التي أسسها المغفور له الملك الحسن الثاني سنة 1990و عهدت الرعاية الفعلية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم و ذلك بمقتضى القانون رقم 19-89 و الظهير رقم 1-90-79 ل 20 ذي الحجة 1410 (13 يوليوز 1990). و هي مؤسسة غير ربحية ، تتمتع بالشخصية المعنوية و الاستقلال المالي. و تم إنشاؤها حسب الدكتور بن مخلوف لضمان استمرار العلاقات الأساسية التي تربط مغاربة العالم بوطنهم، و ومساعدتهم على تذليل الصعوبات التي تعترضهم وهم بأرض الغربة . كما شرح الأستاذ هيكلة المؤسسة ووظائف أقطابها ،فمهمة المؤسسة في مجال التربية والتعدد الثقافي تتجلى في تعليم اللغة العربية والثقافة المغربية، وتنظيم المقام الثقافي والتنشيط الديني في بلدان المهجر.


أما في مجال المساعدة القانونية فتحرص المؤسسة على الدفاع عن حقوق المغاربة المقيمين بالخارج داخل ارض الوطن من خلال معالجة وتتبع شكاياتهم وتظلماتهم بالتنسيق مع القطاعات العمومية المختصة ، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإرشاد والتوجيه لتمكينهم من تجنب المشاكل والمنازعات المرتبطة بوضعيتهم كمهاجرين وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 20 غشت 2001.

وتزكية منه لثقافة الاعتراف قام المركز بحفل تكريمي لثلة من الأساتذة المتقاعدين بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية وفاس ، الذين أسدوا خدمات جليلة للبحث العلمي وتخرج على أيديهم أجيال من الطلبة.

الحفل الذي نشطه الأستاذان كريم القرقوري وابراهيم النوحي شهد لحظات مؤثرة عبر خلالها الحضور الوازن عن شكره لأعضاء المركز على هاته البادرة التي تستعيد الدور المهم لرجل التعليم خاصة الأستاذ الجامعي، وقد تناول الكلمة عدة شخصيات حاضرة أغدقت في كلمات العرفان للمكرمين بعد ما وصفوه بالمسارات العلمية والأكاديمية الناجحة، وقد شملت قائمة المكرمين كل من:

  1. الأستاذ محمد هيري :أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية
  2. الأستاذ رشيد المرزكيوي : أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بظهر المهراز بفاس
  3. الأستاذ ادريس كودان : أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية
  4. الأستاذ فؤاد بنمخلوف : أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالسويسي الرباط
  5. الأستاذ محمد ملمان : أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية
مشاركة