الرئيسية غير مصنف جلالة الملك محمد السادس : سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الإقتصاد الوطني

جلالة الملك محمد السادس : سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الإقتصاد الوطني

IMG 20200729 WA0047
كتبه كتب في 30 يوليو، 2020 - 12:07 صباحًا

صوت العدالة

أعلن جلالة الملك، خلال خطاب العرش المجيد، اليوم الأربعاء، أنه سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهي نسبة تجعل المغرب من بين الدول الأكثر إقداما في سياسة إنعاش الاقتصاد بعد هذه الأزمة.

هذا وسيتم إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع  الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص، في مختلف المجالات، ونص جلالته في هذا الاطار، على أن يرتكز هذا الصندوق، بالإضافة إلى مساهمة الدولة، على تـنسيق وعقلنة الصناديق التمويلية.

وفي هذا الصدد دعا جلالته الحكومة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين للانخراط في الصندوق بكل فعالية ومسؤولية، في إطار تعاقد وطني بناء، يكون في مستوى تحديات المرحلة وانتظارات المغاربة، لضمان شروط نجاح هذه الخطة.

  وبخصوص القطاع العام، حث جلالته، على الإسراع بإطلاق إصلاح عميق، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قـصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية، وحيث قال أنه “لهذه الغاية، ندعو لإحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية”.

وأشار جلالة الملك، أن هذا يأتي في إطار، إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها، والرفع من قدرتها على توفير مناصب الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل.

مشاركة