الرئيسية أخبار وطنية توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومجموعة “لابيل في”

توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومجموعة “لابيل في”

كتبه كتب في 2 ديسمبر، 2022 - 12:06 مساءً

صوت العدالة- بلاغ

ترأس وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف ميراوي والمديرة العامة لمجموعة “لابيل في” السيدة نوال بن عمر و، يومه الخميس فاتح دجنبر 2022 بمقر الوزارة بحسان مراسيم حفل توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين الوزارة ومجموعة “لابيل في”.
وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تفعيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030)، لا سيما في شقه المتعلق بالانفتاح على المحيط السوسيو اقتصادي وتعزيز أسس وأواصر الشراكة مع الفاعلين الاقتصاديين والصناعيين الخواص قصد تمكين الطلبة من المهارات الضرورية وكذا الرفع من قابلية التشغيل لدى الخريجين الشباب.
وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد السيد الوزير على أن توقيع هذه الاتفاقية-الإطار مع مجموعة “لابيل في” تترجم الإرادة المشتركة لتطوير القدرات والكفاءات الأكاديمية والحياتية للطلبة وتقوية قابلية التشغيل لدى الخريجين. كما أضاف السيد الوزير أن هذه الشراكة تجسد أيضا التزاما بالنهوض بالبحث العلمي والابتكار في قطاع التجارة والتوزيع.
كما أشارت السيدة المديرة العامة من جانبها إلى أنه “بهدف تكوين المزيد من الطلبة في مختلف مهن التوزيع ولتسريع الدينامية التي تم إطلاقها منذ سنة 2014 مع مؤسسات التعليم العالي، وقعنا اليوم اتفاقية-إطار مع الوزارة. مما سيسمح لنا بتقوية هذه الشراكات وتوسيع مجالات التعاون لتشمل محاور أخرى مثل البحث التنموي”.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية-الإطار تهدف إلى إرساء أسس علاقات للتعاون المثمر بين الطرفين، على المدى المتوسط والبعيد، لاسيما في الميادين التالية:

  • التكوين الأولي والمستمر بالتناوب، في مجالات التجارة والتوزيع ذات الصلة بالصناعة الغذائية؛
  • البحث التنموي؛
  • إعداد أطروحات الدكتوراه في مجالات التجارة والتوزيع ذات الصلة بالصناعة الغذائية.
  • استقبال المتدربين في إطار التكوين الأولي والمستمر.
  • إدماج الخريجين، حسب الإمكانيات المتاحة، من الدورات التكوينية المشمولة بهذه الاتفاقية.
  • التنظيم المشترك للتداريب والندوات والمؤتمرات والتظاهرات الفنية والثقافية.
  • تشجيع الطلبة على ريادة الأعمال ودعم المقاولات الناشئة المبتكرة في قطاع التجارة والتوزيع.
مشاركة