مديرية التربية الوطنية بإقليم شيشاوة ينخرط في سابقة ببناء بيومناخي، نموذج فضاء للتعليم الأولي بتمويل جمعية أبعاد الرباط – جريدة صوت العدالةمديرية التربية الوطنية بإقليم شيشاوة ينخرط في سابقة ببناء بيومناخي، نموذج فضاء للتعليم الأولي بتمويل جمعية أبعاد الرباط | جريدة صوت العدالة

مديرية التربية الوطنية بإقليم شيشاوة ينخرط في سابقة ببناء بيومناخي، نموذج فضاء للتعليم الأولي بتمويل جمعية أبعاد الرباط

Serifiiii Serifii

السبت 17 يوليو 2021 - 13:07

صوت العدالة – متابعة

في سابقة من نوعها سيتم تشييد أول فضاء للتعليم الأولي بيومناخي صديق للبيئة بالمديرية الإقليمية لشيشاوة ، سيرى النور على مستوى داور ايدوالتوريت التابع لجماعة تمزكدوين.
تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار 51_17 و استمرارا لانفتاح المديرية الإقليمية على فعاليات المجتمع المدني و اجراءة للمشروع رقم 1 المتعلق بالارتقاء بالتعليم الاولي و تسريع وثيرة تعميمه و المشروع 17 المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين و الشركاء حول المدرسة، تم اليوم الثلاثاء 13 يوليوز 2021 بمقر المديرية الإقليمية توقيع اتفاقية شراكة مع جمعية أبعاد يتم بموجبها بناء فضاء للتعليم الاولي بيومناخي بالوحدة المدرسية دوتوريرت التابعة للمجموعة المدرسية تمزكدوين.
وقع الاتفاقية السيد رحال الناجي المدير الإقليمي و السيد منتصر بلبايتة الكاتب العام لجمعية ابعاد و بحضور السادة محمد العبد لباعلي المكلف بتدبير مصلحة الشؤون القانونية و التواصل و الشراكة و فيصل أعبدلي تقني البناءات المدرسية بالمديرية و المقاول المكلف بالإنجاز.
و يأتي هذا ألمشروع كأول تجربة في البناء البيومناخي باقليم شيشاوة و الذي يحترم خصوصيات البناء و المعمار المحلي باعتبار ه سينجز من مواد محلية.
ومن المنتظر ان تبدأ الأشغال بداية شهر غشت المقبل على أن يكون جاهزا بداية أكتوبر 2021.

ويتعلق الأمر بمشروع مبتكر روعيت في تصميمه عدة مواصفات لها صلة بالمجال الإيكولوجي، منها إستعمال مواد بناء محلية ، تمكن من مقاومة المؤثرات الخارجية ، فضلا عن القدرة على الحفاظ على الحرارة الداخلية للفضاء.

ويندرج هذا المشروع في إطار النهج المتعلق بالتنمية المستدامة، كما يتماشى أيضا مع الرهانات التي تم تسطيرها لإنجاز المشروع ، التي تعد نموذجا في مجالي الابتكار والاستدامة، على المستوى المحلي .
وتستجيب لرهانات التنمية المستدامة، المندمجة اجتماعيا، والمساهمة في الحفاظ على البيئة.

مقالات ذات صلة

رفع الدعم عن السكر العام المقبل .. وغاز البوتان سنة 2023

رفع الدعم عن السكر العام المقبل .. وغاز البوتان سنة 2023

المحكمة الإدارية تصدر حكما بعزل رئيسة الجماعة الترابية الحمام بإقليم خنيفرة

المحكمة الإدارية تصدر حكما بعزل رئيسة الجماعة الترابية الحمام بإقليم خنيفرة

مستخدمو شركة « SITEL » بالرباط يحتجون على طرد أعضاء المكتب النقابي ويطلبون بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة

مستخدمو شركة « SITEL » بالرباط يحتجون على طرد أعضاء المكتب النقابي ويطلبون بالاستجابة لمطالبهم العادلة والمشروعة