الرئيسية أحداث المجتمع الخميسات:عامل الإقليم يترأس الاحتفال بالذكرى 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الخميسات:عامل الإقليم يترأس الاحتفال بالذكرى 16 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Screenshot 2021 05 18 20 11 08 07.jpg
كتبه كتب في 18 مايو، 2021 - 8:12 مساءً

صوت العدالة – متابعة

في اطار تخليد الذكرى السادسة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،  نظمت اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية برئاسة السيد عامل إقليم الخميسات  وبحضور السيد الكاتب العام للعمالة ، السيد  رئيس المجلس الإقليمي ،  السادة رؤساء  اللجن المحلية للتنمية البشرية، مناديب المصالح الخارجية ، مديرين لمؤسستين تعليمتين و جمعيات مكلفة بتسيير وحدات للتعليم الأولي،  النسيج الجمعوي وكذا ممثلي المنابر الإعلامية   ووكالة المغرب العربي، يوم الثلاثاء 18 ماي 2021 لقاءا إقليميا بمقر العمالة  حول موضوع ” كوفيد19 والتعليم : الحصيلة والأفاق لتحصين المكتسبات”  .

 وقد افتتح السيد العامل منصور قرطاح  هذا اللقاء بكلمة رحب فيها بجميع الحاضرين مشيرا أن تخليد هذه المناسبة خلال هذه السنة يشهد استمرارية التعايش مع حالة الطوارئ الصحية ببلادنا والتي تفرضها تداعيات جائحة covid-19  حيث تم تبني سلسلة من التدابير للتخفيف من انعكاساتها السلبية على صحة المواطن المغربي وعلى مختلف القطاعات الحيوية. وقد اختير لتخليد الذكرى السادسة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية شعار “ كوفيد19 والتعليم : الحصيلة والأفاق لتحصين المكتسبات” نتيجة لمجوعة من الدراسات التي أنجزت في هذا الموضوع من طرف المندوبية السامية للتخطيط، منظمة الأمم المتحدة للطفولة ومؤسسة البنك الدولي التي ركزت على الأثار السلبية التي خلفتها جائحة كورونا على القطاعات الحيوية وخاصة قطاع التعليم الذي يشكل موضوع لقاءنا اليوم.

كما تطرق السيد العامل في مداخلته إلى تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في في قطاع التعليم سنتي 2020-2021 حيث تم رصد غلاف مالي قدره 15.81 مليون درهم لإنجاز 19 مشروع موزعة على جميع الجماعات الترابية التابعة للإقليم وتهم المشاريع التالية :

  • اقتناء 14 حافلة للنقل المدرسي بغلاف مالي قدره 5.06 مليون درهم
  • بناء دار الطالبة عين الجوهرة بغلاف مالي قدره 3 مليون درهم
  • تهيئة 2 دور الطالبة بغلاف مالي قدره 0.45 مليون درهم
  • إحداث 1 مركز للتفتح الفني بغلاف مالي قدره 0.2 مليون درهم
  • تنظيم عملية توزيع مليون محفظة بغلاف مالي قدره 7.10مليون درهم

كما أكد خلال مداخلته إن تنظيم هذا اللقاء الإقليمي يأتي في إطار التحسيس بإشكالية التعلم وتأثير تداعيات كورونا على قطاع التعليم والتدابير التي يمكن اتخاذها في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  مبرزا أهمية هذا الموضوع الذي يشكل محور اهتمامات الفاعلين في مجال التنمية البشرية داعيا الجميع إلى الانخراط الفعلي والمساهمة في إغناء النقاش والخروج بتوصيات من أجل نظام تعليمي أقوى في حقبة ما بعد جائحة كورونا للحفاظ على المكتسبات عن طريق الاستثمار في الرأسمال البشري وبناء نظام تعليمي قادر على الصمود عبر تبني أساليب جديدة لتسريع وتيرة الإصلاحات من خلال التدخلات الموجهة بشكل جيد وتعميم التعليم الأولي للأطفال ما بين 4 و5 سنوات وكذا تقوية قدرات رجال التعليم وتنظيم حملات التوعية لفائدة اباء وأمهات وأولياء التلاميذ.

وختم السيد عامل الإقليم كلمته مؤكدا أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عن انطلاقتها يوم 19 شتنبر 2018 ، تستند للتوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب العرش يوم 29 يوليوز 2018 والتي تهدف إلى تحصين وتعزيز المكتسبات مع إعادة توجيه البرامج سعيا للنهوض بالرأسمال البشري والعناية بالأجيال الصاعدة ودعم الفئات الهشة بالإضافة إلى اعتماد جيل جديد من المبادرات المدرة للدخل والمحدثة لفرص الشغل حيث تم خلال الفترة 2019-2020 إنجاز  ما مجموعه 114 مشروع بكلفة إجمالية قدرها 94.43 مليون درهم  بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

وبعد ذلك ، قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بهذه المناسبة حصيلة الإنجازات بالتفصيل بالإقليم خلال السنوات 2019-2020 وقد بلغ عدد المشاريع المنجزة  114 مشروع بكلفة إجمالية قدرها 94.43 مليون درهم بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية موزعة حسب البرامج :

برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية الاساسية: 13 مشروع بغلاف مالي قدره  34.56   مليون درهم تهمقطاع الصحة ،قطاع الكهربة و قطاع الطرق .

 برنامج مواكبة الاشخاص في وضعية هشاشة: 14 مشروع بغلاف مالي قدره

14.39 مليون درهم، نذكر منها اقتناء 14 الات لتصفية الدم واقتناء المكملات الغذائية لفائدة مرضى القصور الكلوي بمركز تصفية الدم بالخميسات ، تهيئة وتجهيز الجناح المخصص للمسنين بمدينة الخميسات ،  تجهيز دار المرأة القروية بجماعة ايت يدين ، بناء وتجهيز دار القرب بجماعة ايت ايكو، بناء وتجهيز مركز حماية الطفولة بمدينة الخميسات  تهيئة مؤسسة ابن البيطار للأشخاص المعاقين بمدينة الخميسات ….

 برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي : 2 مشاريع بغلاف مالي قدره10.54 مليون درهم، تهم  تهيئة وتجهيز المنصة الحالية الجاهزة التي ستنطلق بها الخدمات المقدمة للشباب حاملي أفكار المشاريع  في انتظار  بناء وتجهيز المنصة  ( منتزه 3 مارس) بمدينة الخميسات.

برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة: 84 مشروع بغلاف مالي قدره  34 934 724  درهم، هذه المشاريع تهم محور صحة الأم والطفل ، محور الدعم المدرسي وكذا دعم التعليم الأولي.

بالنسبة لمحور التعليم الأولي الذي يندرج في إطار الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة ، تم إحداث 37 وحدة للتعليم الأولي بالعالم القروي مكونة من 45 قسم  بكلفة إجمالية 11.87 مليون درهم   بشراكة مع المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي يستفيد منها  952 طفل في سن ما قبل التمدرس يقوم بتأطيرهم 45 مربية .

 وقد تميز اللقاء أيضا بمداخلة المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بصفته عضو في اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية   ومداخلة لممثل المؤسسة الوطنية للنهوض بالتعليم الأولي حول التدابير التي تم اتخاذها في ظل  جائحة كورونا .

كما شهد اللقاء بعض تدخلات ممثلي الجمعيات المسيرة لأقسام التعليم الأولي بالإقليم. وبعد ذلك فتح باب النقاش مع الحضور حول تأثير تداعيات كورونا على قطاع التعليم و الذي تميز بمشاركة مكثفة للفاعلين المحليين المشاركين أشغال هذا اللقاء .

وفي نفس اليوم، أشرف السيد منصور قرطاح رفقة الوفد المرافق له على وضع الحجر الأساسي لبناء منصة الشباب بمدينة الخميسات . هذا المشروع الذي يدخل في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب خصص له غلاف مالي قدره 4.94 مليون درهم وسيتم تشييده على مساحة 925 م2 ( متر مربع). ويهدف هذا المشروع إلى مواكبة الشباب ( الفئة العمرية المستهدفة من 18 إلى 45 سنة) في مشاريعهم المهنية من خلال تنظيم ورشات عمل للمساعدة على الولوج إلى فرص الشغل ودعم ريادة الأعمال وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وسيستفيد الشباب حاملي الشواهد من الدعم التقني عبر تمكينهم من الأدوات الضرورية للولوج إلى سوق الشغل. كما سيضمن للشباب حاملي أفكار مبتكرة في مجال إحداث المقاولة فرصة للقاء وللتشاور مع الأطر التقنية قصد الولوج إلى التكوين والمواكبة ما قبل إنشاء المقاولة وما بعد إنشائها.  وقد تم التعاقد مع المركز المغربي للإبداع والمقاولة الاجتماعية ( MCISE ) التي سيسند لها  محور دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب.

مشاركة