شرب الماء بكميات كبيرة وقت الإفطار له أضرار – جريدة صوت العدالةشرب الماء بكميات كبيرة وقت الإفطار له أضرار | جريدة صوت العدالة

شرب الماء بكميات كبيرة وقت الإفطار له أضرار

الخميس 15 أبريل 2021 - 17:10


ربيع دحاني : صوت العدالة

الكثير من الناس يشربون كميات كبيرة من الماء في وقت الإفطار في رمضان خاصة بعد فترة طويلة من الصيام وهذا الأمر له أضرار صحية لأن إمتلاء المعدة بالسوائل أشد ضيقاً على النفس من إمتلائها بالطعام . فإن شرب الكثير من الماء يمكن أن يؤدي إلى تسمم الماء وعواقب صحية وخيمة.
فالماء الزائد يخفف الصوديوم في الدم مما يؤدي إلى تدفق السوائل إلى الخلايا، مما يؤدي إلى تضخمها.
يؤدي الإفراط في الماء إلى نقص بوتاسيوم الدم أو خلل في أيونات البوتاسيوم داخل الخلايا وخارجها وهذا بدوره يسبب الإسهال والتعرق لفترات طويلة.
يزيد استهلاك الماء المفرط من حجم الدم داخل الجسم. يؤدي زيادة حجم الدم إلى ضغط غير ضروري على الأوعية الدموية والقلب هذا يمكن أن يؤدي إلى فشل القلب لدى الأشخاص الذين يخضعون لغسيل الكلى.
إستهلاك الكثير من الماء يقلل من مستويات البلازما من أرجينين فاسوبريسين الذي يساعد في الحفاظ على وظائف الكلى لذلك تحتاج الكلى إلى بذل جهود إضافية للحفاظ على التوازن.
شرب كمية كبيرة من الماء قد يصل ضرره إلى تسمم الماء، حيث تبدأ الخلايا في الدماغ في الانتفاخ، ويزداد الضغط داخل الجمجمة ويتسبب هذا في ظهور الأعراض الأولى لتسمم الماء، والتي تشمل:

الصداع

ألغثيان

ألتقيؤ

مقالات ذات صلة

فقدان الشهية الرياضي يندرج ضمن إضطرابات الأكل

فقدان الشهية الرياضي يندرج ضمن إضطرابات الأكل

وفيات بالجملة داخل جناح كوفيد بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي.

وفيات بالجملة داخل جناح كوفيد بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بآسفي.

طعام مريض السيلياك: الممنوع والمسموح..

طعام مريض السيلياك: الممنوع والمسموح..