الرئيسية أحداث المجتمع الإشادة بإنشاء وتجهيز مختبر علم الاوبئة الجزئي بكلية الطب والصيدلة بطنجة

الإشادة بإنشاء وتجهيز مختبر علم الاوبئة الجزئي بكلية الطب والصيدلة بطنجة

IMG 20200706 WA0060.jpg
كتبه كتب في 6 يوليو، 2020 - 4:39 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي

أشاد عبد الحميد احسيسن، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار، بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بمبادرة إنشاء و تجهيز مختبر علم الأوبئة الجزيئي بكلية الطب والصيدلة بعاصمة البوغاز.
فقد أوضح عبد الحميد احسيسن خلال مداخلته في الدورة العادية لشهر يوليوز، لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقدة يوم الاثنين سادس من الشهر الجاري، بكون العالم بأسره يعيش مؤخرا فترة جد حرجة، جراء تفشي وباء كورونا، فكل المختبرات الدولية تسابق الزمن من اجل إيجاد لقاء للقضاء على فيروس كورونا.
لذلك أكد عبد الحميد احسيسن، على أن فريق التجمع الوطني للاحرار بمجلس جهة الشمال، يدعم اتفاقية شراكة مجلس جهة الشمال وجامعة عبد المالك السعدي، التي تتوخى دعم البحث العلمي في ميدان محاربة الأوبئة، عبر المساهمة في إنشاء و تجهيز مختبر علم الأوبئة الجزيئي بكلية الطب والصيدلة بمدينة ذات البحرين.
لتنضاف بذلك وفق عبد الحميد احسيسن، إلى دعم مجلس جهة الشمال، للبنية التحتية الجامعية، والمنح التربوية التي خلفت صدى طيبا.
علما أن مختبر علم الأوبئة الجزئي، بكلية الطب والصيدلة بطنجة، ستكون من بين مهامه، توضيح الوبائيات الجزئية لمسببات الأمراض ذات الأهمية، فإعداد الدراسة الجينية أو المناعية لهذه الكائنات الحية الدقيقة، أو بعض محدداتها، ثم تطوير الواصمات الحيوية وادوات التشخيص الجزئي. وكذا الحصول على ادوات جزيئية مبتكرة. وصالحة مفيدة للتشخيص او لعلم الاوبئة.
فضلا عن تطوير نماذج تجريبية لإغراض التعزيز الانتقالي عبر تعزيز الجزئيات ذات الطبيعة المتنوعة والبروتينات والعلامات والمواد النشطة بيولوجيا، بما فيها المنتجات الطبيعية.

مشاركة