الرئيسية غير مصنف التاجر البراغماتي و إشكالية القوانين التنظيمية بين النص و التطبيق !

التاجر البراغماتي و إشكالية القوانين التنظيمية بين النص و التطبيق !

WhatsApp Image 2019 04 23 at 20.02.26.jpeg
كتبه كتب في 23 أبريل، 2019 - 7:13 مساءً

أحمد إملول / صوت العدالة

يوم الجمعة 19 أبريل 2019
بالمقر المركزي للغرفة. الدار البيضاء

انسجاما مع المواثيق الدولية الخاصة بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان و العهد الدولي للحقوق الإقتصادية و الإجتماعية ، و النص الواضح و الصريح للفصل 31 من دستور 2011 , نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للدارالبيضاء – سطات بتعاون مع المديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي(CNSS) مائدة مستديرة حول “القوانين المتعلقة بالتغطية الصحية الإجبارية والتقاعد الخاصة بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص الغير أجراء”.
حضر هذا اللقاء ، إلى جانب السيد عبد الإلاه تاجموعتي، المدير الجهوي للغرفة، السادة سعيد بهلاوي مدير وكالة سيدي البرنوصي وسعيد حيدات مدير وكالة الأمان، بالإضافة لعدد مهم من المهنيين والعمال المستقلين وكل من همه موضوع اللقاء.
هذه المبادرة كانت فرصة لمنتسبي الغرفة للتعرف عن قرب على مستجدات القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض, ثم القانون رقم 99.15 الخاص بإحداث نظام للمعاشات؛ وهما قانونان خاصان بفئات الحرَفيين وغير الأجَراء الذين يزاولون نشاطا خاصا والعمال المستقلين، شريطة أن لا يكونو خاضعين لأي نظام آخر للتأمين .
وفي هذا الصدد , أشار ممثلو (CNSS) على أن سلة العلاجات التي يكفلها التامين الصحي الإجباري عن المرض المحددة لدى صندوق (CNSS) الذي يعهد إليه تدبير النظام، شريطة أداء المستفيدين مساهمة ، تتحدد بشكل جزافي حسب الفئات المهنية و القدرة المادية للمستفيدين ، التي حددت في النصوص التطبيقية .
و في معرض رد مدير الغرفة المركزية على عدد من التساؤلات و التخوفات “الواقعية” للمعنيين، دعا لعدم التشاؤم و التفاؤل ،كما لخص في توصية للمديرية العامة ل (CNSS): بالتواصل الثلاثي(Tripartite) ، ثم بإسم جميع رؤساء الجمعيات”أن المهنيين بمختلف الهيئات مهتمين إهتماما أكبر ، و أنها لازالت تعقد إجتماعاتها للبحث عن حلول تنظيمية “.

مشاركة