الرئيسية أخبار عالمية واشنطن تستأنف برنامج التدريب العسكري لباكستان

واشنطن تستأنف برنامج التدريب العسكري لباكستان

pakistan us 24122019 001.jpg
كتبه كتب في 24 ديسمبر، 2019 - 9:05 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

أعلنت الولايات المتحدة انها ستسمح لباكستان بالانضمام مجددا إلى برنامج تدريب عسكري تم تعليقه منذ عامين، وذلك عندما أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتجميد المساعدات الأمنية لإسلام آباد.
وعلى الرغم من أن استئناف برنامج التدريب يمثل جزءا بسيطا فقط من المساعدات المجمدة لباكستان، إلا أنه يشير إلى عودة الدفء إلى العلاقة بين البلدين.
وكان ترمب قد استقبل رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في البيت الأبيض في يوليو (تموز) الماضي، وأيضا أشادت إدارته عدة مرات بالمساعدة التي تقدمها باكستان في المفاوضات مع طالبان الأفغانية.
وفي يناير (كانون الثاني) 2018 أعلن ترمب تجميد المساعدات الأميركية بحجة أن باكستان لا تفعل ما يكفي لاستهداف قواعد حركة طالبان الأفغانية وجماعة حقاني التابعة لها.
ووفقا لمتحدث رسمي باسم الخارجية الأميركية، فإن قرار التجميد «سمح باستثناءات ضيقة لبرامج تدعم المصالح الحيوية للأمن القومي الأميركي».
وقال المتحدث إن الإدارة الأميركية «وافقت على استئناف البرنامج الدولي للتعليم والتدريب العسكري لباكستان كواحد من هذه الاستثناءات، لكن القرار يخضع لموافقة الكونغرس».
وطالما اتهم مسؤولون أميركيون الأجهزة الأمنية الباكستانية بالتعاون مع المتطرفين بما في ذلك طالبان، لكنهم أشاروا إلى تقدم على هذا الصعيد خلال الأشهر القليلة الماضية، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.
ونفت إسلام آباد حينذاك هذه الاتهامات واعتبرت أن «نتائج عكسية» ستنجم عن التهديد بوقف المساعدات الأمنية، التي جمّدها ترمب قبل انتخاب خان في أغسطس (آب) 2018.

مشاركة