الرئيسية أحداث المجتمع مسيرة ” الأرض ” ” أكال ” صرخة سوسية بالبيضاء

مسيرة ” الأرض ” ” أكال ” صرخة سوسية بالبيضاء

IMG 20181125 WA0111.jpg
كتبه كتب في 26 نوفمبر، 2018 - 9:19 صباحًا

 

صوت العدالة – رشيد أنوار

 

توحدت كلمة أمازيغ سوس ،بعدما طفح الكيل ،و لم يجيدو أذانا صاغية من مسؤولي الجهة ، حول ما يتعرضون له من قهر ، وما سلط على قبائلهم و زرعهم من بطش ، أصبح يهدد إستمرار حياتهم في أرض الأجداد ، من هجمات الخنزير البرى ، وكذا الرعاة الرحل الذين لا تفرق ماشيتهم و جمالهم بين الزرع و البشر ، و عاتو في الأرض ينشرون الرعب بين الاهالى السوسية و يوثقون لممرساسات بالصوت و الصورة ، وكذا استنزاف الثروات الطبيعية المحلية من معادن و زيوت و اعشاب …. ، زيادة على االتحديث الغبوي الذي أعتبرته مجموعة من القبائل جورا و قطعا لممرسات و عادات قديمةًو متوارثة .
لتقرر الساكنة السوسية ممثلتا في جمعيات و ثمتيليات نقابية و حقوقية و متعاطفين من داخل الوطن و خارجه الى الدار البيضاء ، للفت أنظار المسؤولين للمعاناة اليومية التي أصبحت تطال الامازيغ في عقر دارهم ، منددين بسيسة الاذان الصمة في مسيرة مليونية حضارية ، شاركت فيها النساء جنبا الى جنب مع الرجال في كلمة واحدة لرفع الجور و فتح روافذ التنمية بالمنطقة .
الا أن ما لوحظ هو غياب الفنانين الامازيغ و معهم جمعيات تبجعت دوما بالدفاع عن الأرض ، وخلدت لذلك بمهرجانات بسوس ، مما جعل بعضها محط انتقاذ بالوسط السوسى و داخل مواقع التواصل الاجتماعي .

IMG 20181125 WA0110

مشاركة