الرئيسية أحداث المجتمع مراد بوشعرة يوضح طريقة تعامل المديرية الجهوية للجمارك بالشمال مع النفايات الصناعية

مراد بوشعرة يوضح طريقة تعامل المديرية الجهوية للجمارك بالشمال مع النفايات الصناعية

IMG 20200212 WA0067.jpg
كتبه كتب في 12 فبراير، 2020 - 10:20 مساءً

صوت العدالة – عبد السلام العزاوي


اوضح مراد بوشعرة المدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة بطنجة تطوان الحسيمة، خلال مداخلته في اللقاء الخاص بتدبير النفايات الصناعية، المنظم بعاصمة البوغاز، يوم الأربعاء 12 فبراير 2020، من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشمال، بكون إدارة الجمارك، لديها ادوار متعددة، منها ما هو جبائي، وكذا تنشيط الحركة الاقتصادية والتجارية، ثم مساعدة الفاعلين الاقتصاديين.
وأضاف مراد بوشعرة، بكون إدارة الجمارك بجهة الشمال، تحرص على المحافظة على العنصر البشري، البيئة والتراث الوطني، لاسيما والجمارك على المستوى الدولي، استحضرت في احتفالتها السنوية لهذا العام، بازدهار واستدامة الإنسان، مع المحفاظة على الكوكب الأرضي.
بحيث ببين مراد بوشعيب، التحديد الدقيق للنفايات بجميع أنواعها في التعريفة الجمركية، سواء المصدرة أو المستوردة منها، من أجل تيسير مراقبتها.
كما أكد المدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة بجهة الشمال، بكون المؤسسات الصناعية المشتغلة داخل الأنظمة الاقتصادية في الجمرك، يمكنها من خلال نظام القبول المؤقت لتحسين الصلب الفعال، باعتباره نظام اقتصادي موقف، عرض استهلاك نفاياتها لأداء رسوم جمركية على حساب القيمة الحقيقية للنفايات، ويمكنها أن تعرض النفايات بدون أداء رسوم جمركية، في حالة عدم استعمالها ولا يمكن إدراجها في مسلسل الإنتاج.
دون إغفاله لطرح على المتواجدين في منطقة التسريع الصناعي، بوضع النفايات على الاستهلاك داخل التراب الوطني باداء الرسوم بقيمة يستحسن تحديدها من طرف الجمعيات الصناعية والمهنية في اتفاق تام مع إدارة الجمارك.
وأفاد مراد بوشعرة، بكون إدارة الجمارك والضرائب الغير مباشرة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، منفتحة على جميع المتعاملين الاقتصاديين في جميع القطاعات، ومستعدة لجل أللاقتراحات الخاصة بتعديل الرسوم الجمركية، بالرفع منها أو تخفيضها على حسب الظروف لمساعدة المتعاملين الاقتصاديين، والجمعيات المهنية والصناعية.
من جهته استحضر عادل الرايس رئيس اتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشمال، تجربة تدبير النفايات بالمنطقة الصناعية امغوغة بطنجة، وما رافقها من اكراهات الفضاءات المخصصة لذلك، وكذا مسالة التمويل.

مشاركة