الرئيسية أخبار عالمية مدريد تحقق مبيعات قياسية للغاز الجزائري المتجه من إسبانيا إلى المغرب

مدريد تحقق مبيعات قياسية للغاز الجزائري المتجه من إسبانيا إلى المغرب

IMG 20240209 WA0066.jpg
كتبه كتب في 9 فبراير، 2024 - 3:04 مساءً

صوت العدالة : محمد زريوح

شهدت صادرات الغاز الطبيعي من إسبانيا ارتفاعًا كبيرًا في عام 2023، حيث ارتفعت بشكل أساسي بفضل الزيادة البارزة في المبيعات إلى المملكة المغربية، جارتها الجنوبية.

ووفقًا لبيانات من شركة الاحتياطيات الاستراتيجية للمنتجات البترولية في إسبانيا، كشفت صحيفة “إينفو باي” أن إجمالي صادرات الغاز بلغ 75495 جيجاوات ساعة في العام الماضي، بزيادة سنوية بلغت 10.5%.

وبالرغم من أن فرنسا استمرت في أن تكون الوجهة الرئيسية، حيث استحوذت على 50.7% من إجمالي الصادرات الإسبانية، إلا أن المغرب أظهر نموًا كبيرًا، إذ ارتفعت وارداته من الغاز الإسباني المستورد بشكل أساسي من الجزائر بنسبة 403% في عام 2023 لتصل إلى 9472 جيجاوات ساعة.

هذا الارتفاع جعل المغرب ثاني أكبر مستقبل للغاز الإسباني الفائض، متقدمًا على إيطاليا، ويمثل ذلك 12.5% من إجمالي الصادرات.

تضع هذه الزيادة الملحوظة المغرب كشريك استراتيجي للطاقة في مكانة متقدمة بالنسبة لإسبانيا، وتعزز دوره كجسر لنقل الغاز الطبيعي إلى دول أخرى في شمال إفريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط.

تكشف البيانات عن ديناميكية التعاون بين إسبانيا والمغرب في مجال الطاقة، وتؤكد على رهان البلدين على تعزيز الروابط في هذا المجال الاستراتيجي.

وتضع الزيادة الكبيرة في واردات الغاز الطبيعي من إسبانيا المغرب على خريطة الغاز في البحر الأبيض المتوسط، وتعزز قدرته على أن يكون لَعَبٍ رائدًا في المنطقة، مما يسهم في تلبية الاستهلاك المتزايد للطاقة في شمال إفريقيا، وتعزيز الربط والأمن في الإمدادات في هذه المنطقة الجيوسياسية الحاسمة

مشاركة