الرئيسية أخبار القضاء محكمة الإستئناف بالجديدة تحتضن ندوة علمية تحسيسية تحت عنوان التحكيم الوساطة وسؤال النجاعة في رفع العبئ على القضاء

محكمة الإستئناف بالجديدة تحتضن ندوة علمية تحسيسية تحت عنوان التحكيم الوساطة وسؤال النجاعة في رفع العبئ على القضاء

IMG 20180503 WA0183.jpg
كتبه كتب في 3 مايو، 2018 - 8:33 مساءً

امحمد الضريف .
بحضور السيد عبداللطيف عبيد رئيس محكمة الاستئناف بالجديدة و رئيس رابطة قضاة المغرب والأستاذ مولاي عبدالعزيز دميني الوكيل العام بها .
نظم المركز المغربي للوساطة والتحكيم بقصر العدالة بالجديدة وبشراكة مع جمعية الوحدة لأطر الإدارة القضائية والمكتب الجهوي لرابطة قضاة المغرب بنفس المحكمة  ندوة علمية تحسيسية تحت عنوان التحكيم الوساطة وسؤال النجاعة في رفع العبئ على القضاء وذلك يومه  الاربعاء 2ماي 2018 على الساعة الثالثة زوالا.
وقد قام بتأطير الندوة العلمية كل من الدكتور رشيد لخويدم محامي بهيئة الدارالبيضاء وذلك بمداخلة تحت عنوان أهمية التحكيم  والأستاذ حسن فراح محامي بنفس المحكمة بمداخلة المقاولات الصغرى والمتوسطة والتحكيم. والأستاذ محمد سفيني محكم بإستئنافية البيضاء بمداخلة خصائص ومميزات الوساطة والأستاذ حسن رقيق كاتب ومرشد أسري بمداخلة الوساطة رهانات النجاح .
وقد حضر هذه الندوة العلمية العديد من السيدات والسادة القضاة من داخل قصر العدالة ومحاكم أخرى وأيضا بعض الأساتذة المحامون والخبراء والموثقون والعدول والمفوضون القضائيون وموظفون وباحثون .
وقد خلصت الندوة إلى جملة من التوصيات تمركزت على سبيل الحصرعلى ضرورة نشر ثقافة الوساطة والتحكيم تماشيا مع الرسالة الملكية السامية التي تعتبر خارطة طريق التي تنص على التفكير في مأسسة الوساطة والتحكيم لما تقدمه من خدمات في تسوية النزاعات بالطرق البديلة منبهين بأن القطاع الوصي عن تدبيرشؤون العدالة بالمغرب قام بسن قانون ينظم الوساطة والتحكيم  وأنه في وقت قريب سيصبح ساري المفعول . وأنه يجب التقيد به.

مشاركة