الرئيسية أحداث المجتمع مؤسسة الهدى- مجموعة مدارس الرفاعي الخصوصية بالقصر الكبير تنظم دورة تكوينية

مؤسسة الهدى- مجموعة مدارس الرفاعي الخصوصية بالقصر الكبير تنظم دورة تكوينية

IMG 20180509 WA0253.jpg
كتبه كتب في 10 مايو، 2018 - 7:38 مساءً

مؤسسة الهدى- مجموعة مدارس الرفاعي الخصوصية بالقصر الكبير تنظم دورة تكوينية حول إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي
في إطار تنزيل أهداف الرؤية الإستراتيجية 2015/2030 في شقها المتعلق بتطوير استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التدريس، وعملا على تطوير وتجديد أساليب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالمغرب، نظمت مؤسسة الهدى- مجموعة مدارس الرفاعي الخصوصية بالقصر الكبير يوم الإثنين 7 ماي 2018 دورة تكوينية حول إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي من تأطير ذ. مصطفى ولاف، أستاذ اللغة الإنجليزية بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا- الرباط- و بمساعدة أستاذة مادة اللغة الإنجليزية و الأطر الإدارية بالمؤسسة و ذلك لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسة الذين يتابعون دراستهم بمستوى الثامن و التاسع من السلك الإعدادي.
ستمتد الدورة التكوينية حول إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة اللغة الإنجليزية بمؤسسة الهدى على مدى أربع أسابيع تشمل مجموعة من العروض و الورشات التطبيقية التي تعمل على تلقين التلاميذ أساليب و طرق إدماج تكنولوجيا الإعلام و الإتصال في مادة اللغة الإنجليزية و مبادئ المواطنة و حقوق الإنسان من خلال مشروع حقيبة التلميذ الإلكترونية (Students’ e-portfolio) و المشاريع المصغرة للتلاميذ (Students’ Mini-projects)- الفردية و الجماعية و التي ستتوج بتنظيم الملتقى المحلي الأول حول إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في مادة اللغة الإنجليزية لفائدة التلميذات و التلاميذ خلال شهر يونيو2018.
كما ستتيح الدورة التكوينية الفرصة للتلاميذ حول كيفية استعمال تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في المسيرة التعليمية التعلمية قصد الرفع من جودة التعلمات و الاستئناس بمختلف الأجهزة و الأدوات المادية والموارد الرقمية التي يمكن توظيفها لغايات تعليمية تعلمية و ذلك اعتمادا على مرجعيات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تدريس مادة اللغة الإنجليزية المثمتلة في:
• الميثاق الوطني للتربية والتكوين (الدعامة 10: استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المواد 119، و120 و121)
• برنامج تعميم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم (برنامج GENIE)
• منهاج اللغة الإنجليزية بالسلك الثانوي الإعداي و الثانوي التأهيلي
• المذكرة الوزارية عدد 66 بتاريخ 28 أبريل 2011 في موضوع استعمال الموارد الرقمية في التعلمات
• الكتاب المدرسي English Horizons وFocus للمستوى التاسع إعدادي
• الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي 2015- 2030
• الدليل البيداغوجي العام لادماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم
تعتبر تكنولوجيات المعلومات و الاتصال أدوات و وسائل تعليمية جديدة تساهم في تحقيق الأهداف التربوية و تيسير إدماج المعارف بإزالة الحواجز القائمة بـــــين المواد التعليمية وتمكين المتعلمين من بلوغ استقلالية تتعلق بالبحث عن المعلومة وتوظيفها فيتدربون على التكون و التعلم الذاتي بما يدعم مبدأ التعلم مدى الحيـاة، و ينشأ لديهم الشعور بالمسؤولية، وعلى تقييم تدرجهم في التحصيل، كما يتدربون على العمل التعاوني. كما تنمي التكنولوجيا الحديثة مهارات مختلفة لذى التلاميذ و تساعدهم على تطوير مبادئ المواطنة و حقوق الإنسان.
اختتم لقاء يوم الإثنين 7 ماي 2018 بمناقشة عامة حول العرض النظري و الورشات التطبيقية و العروض التي قدمها التلاميذ و التي كانت فيها مجموعة من التساؤلات والإقتراحات والتوصيات وقد كان اللقاء مثمرا وخرج بحصيلة متميزة حول إدماج التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية بصفة عامة و بمادة اللغة الإنجليزية بصفة خاصة من خلال حقيبة التلميذ الالكترونية (Student’s Electronic Portfolio) و المشاريع المصغرة الفردية و الجماعية (Individual and Group Mini-projects)

 

 

مشاركة