الرئيسية أخبار القضاء  مؤتمر وطني حول :الرقمنة و المجتمع المحددات والتحديات

 مؤتمر وطني حول :الرقمنة و المجتمع المحددات والتحديات

IMG 20180317 WA0082.jpg
كتبه كتب في 18 مارس، 2018 - 4:25 مساءً

 

في إطار برنامج الأيام التحسيسية حول مخاطر الفضاء الرقمي، تنظم كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات، وماستر القانون الرقمي، ومختبر البحث في الديناميات الأمنية، ومختبر البحث في التدبير والتنمية، بشراكة مع مركز الأبحاث والدراسات في الأمن الرقمي، والمركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية، والمركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان، وفريق البحث في قانون الاقتصاد الرقمي، مؤتمرا وطنيا بعنوان:”الرقمنة والمجتمع، المحددات والتحديات”، يوم الأربعاء 21 مارس 2018 على الساعة العاشرة صباحا، بالمدرج الرئيسي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات .

IMG 20180317 WA0077

ينعقد هذا المؤتمر العلمي الرائد بحضور نخبة من الأساتذة و الخبراء، وسيعرف هذا المؤتمر تنظيم عدة جلسات علمية تتميز بطابعها المتعدد أكاديميا ومعرفيا، والتي تصب في خانة محددات و تحديات المجتمع زمن الرقمنة. حيت من المنتظر أن يتم تسليط الضوء على الجانب القانوني لزمن الرقمنة، وفي هذا الإطار قراءات متقاطعة لنخبة من فقهاء القانون، كالدكتور عبد القادر التيعلاتي، أستاذ التعليم العالي ومدير مختبر البحث في الديناميات الأمنية، والدكتورة بشرى النية، أستاذة التعليم العالي بكلية ظهر المهراز بفاس، وإطار سابق بوزارة العدل، والدكتور سمير أيت أرجدال، رئيس المحكمة الابتدائية بوادي زم، والدكتور فؤاد بنصغير، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالمحمدية، وخبير بالمجال الرقمي ،والدكتورة نادية حموتي، أستاذة التعليم العالي بكلية ظهر المهراز  بفاس، والدكتور عبد الصادق بوناگي، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بسطات.

IMG 20180317 WA0079

إضافة إلى محاور تهتم بالجانب المسطري والقضائي، من خلال مداخلات كل من الدكتور ضياء علي أحمد نعمان، رئيس المركز الدولي للخبرة الاستشارية، والدكتور مولاي إدريس النوازلي، رئيس رابطة القضاة بجهة مراكش آسفي، والأستاذ لحسن عزيف، المحامي بهيئة سطات.

IMG 20180317 WA0084

علاوة على محاور تعني بقطاع الاقتصاد الرقمي، سيتم تناولها كميا و كيفيا من طرف كل من الدكتور أمين أعزم، أستاذ التعليم العالي بالكلية المتعددة التخصصات مولاي إسماعيل بالرشيدية، والدكتور خالد الصديقي أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بسطات.

IMG 20180317 WA0075

بالإضافة إلى متدخلين في جوانب متصلة بالفضاء الرقمي، كالسوسيولوجي الخبير بالمجال محمد بلحسن، والخبير التقني في تكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال المصطفى رجاء الله، أستاذ التعليم العالي بجامعة الحسن الأول بسطات، والباحث في الديناميات الأمنية رشيد العفاط .

IMG 20180317 WA0078

مع الإشارة إلى أن التنسيق العام للمؤتمر الوطني عرف حضورا بارزا للدكتورة سمية عكور أستاذة التعليم العالي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسطات ومنسق ماستر القانون الرقمي بنفس الكلية، وصاحبة كتابات أكاديمية رصينة في مجال الرقمنة .

IMG 20180317 WA0074

يهدف هذا المؤتمر الوطني إلى الخروج بخلاصات وتوصيات تساهم في إغناء النقاش العمومي والمجتمعي والأكاديمي، ومحاولة فهم الإشكالات الكبرى لزمن الرقمنة على ضوء ما يصطلح عليه ب “سوسيولوجيا الرقمي” على الأنساق القيمية السائدة، وكذا القيمة المضافة للاقتصاد الرقمي باعتباره قاطرة نحو إنعاش الدورة الاقتصادية للأفراد كما الدول .

IMG 20180318 WA0028

منسق الإعلام والتواصل: الباحث طارق الناصري

مشاركة