الرئيسية غير مصنف فضيحة تهز مركز تحاقن الدم بأكادير

فضيحة تهز مركز تحاقن الدم بأكادير

6a82b46dbe51a4fe4ed29c844dab12e0.png
كتبه كتب في 28 فبراير، 2023 - 3:19 مساءً


رشيد أنوار /صوت العدالة

بصم مركز تحاقن الدم بأكادير على ما وصف بالفضيحة ، بعدما تخلف طاقمه عن حملة للتبرع بالدم .
و تعود تفاصيل ما وصف بالفضيحة الى مراسلة تتوفر صوت العدالة على نسخة تتوفر صوت العدالة على نظير منها ، تطلب فيه جمعية اليسر لمرضى القصور الكلوي المشاركة في النسخة الثانية من حملة للتبرع بالدم ، مؤرخة في 8 فبراير الجاري ، حيث تمت الموافقة ببرمجة الحملة يوم الاثنين 27 فبراير الجاري من الساعة الثانية بعد الزوال الى السادسة مساءا من نفس اليوم ، لتتفاجئ الجمعية المنظمة بتخلف فريق المركز عن الحضور ، و اغلاق هواتف المسؤولين ، مما ترك الجمعية و المتبرعين في حالة صدمة .
و في تصريح خصت به نائبة رئيس جمعية اليسر صوت العدالة ، عبرت من خلاله نوال أوبها عن استياءها من هذا التصرف الذي جعل الجمعية في موقف حرج مع مختلف الشركاء في الحملة من مندوبية الصحة و الحماية الإجتماعية بعمالة إنزكان أيت ملول ، و جماعة إنزكان ، و السلطات المحلية ، و كافة المتبرعين و عائلة المرضى .
و أضافت ذات المتحدثة ان الحملة سخرت لها الجمعية كافة الإجراءات اللوجستيكية و البشرية من أجل إنجاحها ، و كذا إستقدام مجموعة من المتبرعين من إنزكان و أكادير و ضواحيها ، تغيب بعضهم عن التزاماته العملية و الشخصية لإنجاح الحملة في ظل الخصاص المهول من هاته المادة الحيوية ، مما ولَّد موجة تدمر و حسرة في نفوسهم .
و من جهة أخرى تستعد منظمات حقوقية الى رفع شكايات الى وزير الصحة و الحماية الإجتماعية للتساؤول حول هاته التلاعبات الخطيرة التى تهدد حياة المرضى ، و تضرب في صميم حق الحياة ، خصوصا بعد إنتشار نسبة الوفيات في جهة سوس ماسة بسبب نقص الدم .
كما تسائلت مجموعة من الفعاليات عن مصير الكميات المهمة التى يتم جمعها من الدم ، حيث كلما توجهت الجمعيات المطالبة بتنظيم حملات للتبرع بالدم للمركز الجهوي بأكادير يتم اعطاء مواعيد بعيدة معللين الأمر بوجود حملات للتبرع ، الا ان المرضى و أسرهم حينما يقصدون المركز يجدون خصاصا مهولا في هاته المادة الحيوية .

مشاركة