الرئيسية سياسة غيثة مزور.. من حق الأبناء والزوج الاستفادة من معاشات الموظفة المتوفاة بقوة القانون

غيثة مزور.. من حق الأبناء والزوج الاستفادة من معاشات الموظفة المتوفاة بقوة القانون

ghita mezzour 4.jpg
كتبه كتب في 31 يناير، 2024 - 6:21 مساءً

أكدت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، أن نظام المعاشات المدنية يمنح زوج وأولاد المرأة الموظفة حق الاستفادة من المعاش بعد وفاتها، وفقا للشروط والقواعد القانونية. وأوضحت أن هناك تساويا في حقوق أولاد وزوج الموظفة المتوفاة، وذلك في إجابتها على مطالب نواب المعارضة بتقليل التمييز في هذا السياق.

وأشارت الوزيرة إلى أن النظام يسمح لأيتام الموظفة بالاستفادة من معاش والدتهم بنسبة 50%، ويمكن رفعها إلى 100% في حالة وفاة الزوج أو فقدانه لحقه في المعاش بسبب الزواج من جديد أو حكم جنائي. يمكن للزوج الاستفادة من معاش زوجته بنسبة 50% ابتداء من بلوغه سن الإحالة على التقاعد.

وأوضحت مزور أنه يتعين على اليتيم الذي يتقدم للاستفادة من المعاش ألا يكون متزوجا وأن يكون عمره دون 16 سنة، ويمكن رفع هذا العمر إلى 21 سنة للطلاب، مع إلغاء شرط العمر للأولاد ذوي الإعاقة.

ويمكن للزوج الذي يعجز عن العمل نهائيا الاستفادة من المعاش بالإضافة إلى تحويل حقه للأولاد في حال وفاته أو فقدان حقه في المعاش بسبب زواجه من جديد أو حكم جنائي.

وفي إطار الإصلاح الشمولي لمنظومة التقاعد، من المتوقع معالجة التباينات في مختلف أنظمة التقاعد لتحقيق توحيد أكبر في تحديد الحقوق والوجبات للمنخرطين وذوي حقوقهم.

مشاركة