الرئيسية أخبار عالمية علاقة ترامب مع السعودية في عهد بن سلمان ستنتهي بشكل كارثي

علاقة ترامب مع السعودية في عهد بن سلمان ستنتهي بشكل كارثي

IMG 20181125 WA0012.jpg
كتبه كتب في 25 نوفمبر، 2018 - 12:25 مساءً

 

وكالات /صوت العدالة

 

توقع الكاتب جون دافنبورت في مقال في صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن تنتهي علاقة الولايات المتحدة في عهد الرئيس ترامب مع السعودية في عهد محمد بن سلمان، مثلما انتهت بشكل دراماتيكي علاقة واشنطن مع شاه إيران محمد رضا بهلوي قبل عقود.
وبنى الكاتب مقاربته بشكل خاص على إعلان ترامب رسميا أنه حتى لو أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان كان وراء إصدار الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي، فإن هذا لا يهم كثيرا.
وشبَّه الكاتب علاقة ترامب بالسعودية وبن سلمان بعلاقة الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون مع إيران وشاهها. واعتبر أن العقلاء يتعظون من الماضي و دروسه، لكن يبدو أن واشنطن لم تفعل.
واعتبر أن واشنطن سبق أن تحالفت مع شاه إيران وكانت تدرك الطبيعة غير الديمقراطية والنهج الوحشي لنظامه في سبعينات القرن الماضي.
و أكد أن الولايات المتحدة أصبحت وقتئذ معتمدة بشكل كبير على النفط من منطقة الشرق الأوسط لتغذية النمو المستمر الذي بنت عليه الهيمنة الأميركية.
ويذكر أن شاه إيران استخدم أسلوب الحديث الناعم والماكر في علاقته مع الولايات المتحدة، وأن واشنطن كانت تدرك الطبيعة غير الديمقراطية والنهج الوحشي لنظام الشاه.
غير أن الشاه كان يغري الأميركيين بالنفط، ويخيفهم بالتهديد القومي السوفياتي والعربي على حكمه، وبالتالي على إمدادات النفط.

مشاركة