الرئيسية أحداث المجتمع طالب يستعرض الأهمية القصوى للوسائل التعليمية في تطوير النموذج البيداغوجي خلال لقاء تنسيقي بالبيضاء.

طالب يستعرض الأهمية القصوى للوسائل التعليمية في تطوير النموذج البيداغوجي خلال لقاء تنسيقي بالبيضاء.

IMG 20200213 WA0018.jpg
كتبه كتب في 13 فبراير، 2020 - 11:06 صباحًا


صوت العدالة – عبدالنبي الطوسي

احتضنت الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء سطات بتنسيق مع المركز الوطني للتجديد التربوي والتجريب ،يومي 12 و13 فبراير 2020 التكوين الخاص بالمتدخلين في مجال تدبير الوسائل التعليمية تحت شعار “التدبير المحكم لمختلف العمليات المتعلقة بالوسائل التعليمية رافعة أساسية للارتقاء بجودة منظومة التربية والتكوين” .
و يأتي هذا التكوين في اطار تنفيد التوجيهات العامة للقانون الاطار17 . 51 ذات الصلة بحكامة تدبير الوسائل التعليمية من جهة و أهمية الوسائل التعليمية في إرساء نموذج بيداغوجي ناجع و الارتقاء بتجويد التعلمات من جهة أخرى .
وقد شارك في هذا اللقاء التكويني التواصلي المفتشين المنسقين التخصصيين للمجالات و للمواد المعنية بالوسائل التعليمية و مفتشي المصالح الاقتصادية و المالية ورؤساء أقسام الشؤون الإدارية و المالية و رؤساء مصالح المشتريات و الصفقات ، التابعيين لأكاديمية الداخلة وادي الدهب وأكاديمية بني ملال خنفرة و أكاديمية الرباط القنيطرة وأكاديمية الدار البيضاء سطات ، أطره فريق مركزي متعدد لتخصصات والمسؤوليات، وقد وبلغ عدد المشاركين 70 إطار.
و ترأس هذا اللقاء السيد عبد المومن طالب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة الدارالبيضاء سطات الذي افتتحه بكلمة مؤطرة استهلها بالترحيب بأعضاء الفريق المركزي وجميع المشاركين ،و تطرق فيها الى سياق تنظيم هذا اللقاء و الدينامية التي تعرفها المنظومة بعد المصادقة على القانون الاطار ، مبرزا الأهمية القصوى التي تلعبها الوسائل التعليمية في تطوير النموذج البيداغوجي.
بعد ذلك قدم السيد نورالدين المازوني المكلف بقسم الارتقاء بالتكنولوجيات التربوية و الموارد المتعددة الوسائط و تقنيات التواصل بالمركز الوطني للتجديد التربوي و التجريب عرضا أبرز فيه السياق العام و الأهداف و الإنجازات و الفئات المستهدفة بالتكوين ،كما قدم مكونات العدة الخاصة بتدبير الوسائل التعليمة التي أصبحت تكون اطارا مرجعيا وطنيا رسميا لتأطير مختلف حلقات سلسة تدبير الوسائل التعليمية و المكونة من المذكرة الاطار ،المذكرات التفصيلية المنبثقة عنها ،و دفتر مساطر تدبير الوسائل التعليمية .
بعد ذلك تم توزيع المشاركين على أربعة ورشات لتجريب مجزوءات التكوين حسب الفئات المستهدفة، و التي تم انتاجها في اللقاء التكوين السابق المنضم بأكاديمية الرباط القنيطرة ،وذلك لإبداء الملاحظات و اقتراح التصويبات و التعديلات وبلورة صيغة معدلة للمجزوءات قصد عرضها للمصادقة النهائية مستقيلا .

مشاركة