الرئيسية أخبار عالمية روحاني: مستعدون للمفاوضات ما لم تكن تعني الاستسلام

روحاني: مستعدون للمفاوضات ما لم تكن تعني الاستسلام

07736697.jpg
كتبه كتب في 24 يوليو، 2019 - 11:14 صباحًا

صوت العدالة – وكالات

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الأربعاء إن بلاده مستعدة للدخول في مفاوضات «عادلة» لكن ما لم تكن هذه المفاوضات تعني الاستسلام.

وقال روحاني وفقا لموقعه الرسمي: «ما دمت مسؤولا عن الواجبات التنفيذية للبلاد، فنحن مستعدون تماما لإجراء مفاوضات عادلة وقانونية وصادقة لحل المشكلات».

وأضاف: «لكن في الوقت نفسه لسنا مستعدين للجلوس إلى طاولة الاستسلام تحت مسمى المفاوضات».

ولم يذكر روحاني ما هي المحادثات التي يعنيها، لكن بدا أنه يشير إلى مفاوضات محتملة مع الولايات المتحدة.

وأشار في حديثه إلى أنه «إذا لم تصل المفاوضات مع باقي الموقعين على الاتفاق النووي لنتيجة فسنتخذ خطوة ثالثة نحو تقليص التزاماتنا في نهاية فترة الستين يوما»، مؤكدا أن تقليص التزام إيران في الاتفاق النووي مؤقت ويمكن العودة للوضع السابق إذا أوفت الأطراف الأخرى بالتزاماتها.

وتابع روحاني بالقول إن بعض الدول تلعب دور الوساطة لتسهيل الحوار الخاص بالاتفاق النووي.

وأعلنت خدمة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي في بيان أمس (الثلاثاء) أن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين ستجتمع مع إيران في فيينا يوم 28 يوليو (تموز) لمناقشة كيفية إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وجاء في البيان أن «الاجتماع سينعقد بناء على طلب فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيران وسيبحث قضايا تتعلق بتطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة بكافة جوانبها».

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب انسحب العام الماضي من اتفاق نووي تاريخي أبرم عام 2015 مع إيران، لكنه قال إنه على استعداد لإجراء محادثات مع إيران من أجل إبرام اتفاق جديد.

ورفضت واشنطن عرضا قدمه وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف حول تعزيز التفتيش على المرافق النووية الإيرانية مقابل رفع العقوبات الأميركية بشكل نهائي.

وقال مصدر مسؤول بالبيت الأبيض للصحافيين إن جواد ظريف لا يملك القرار ولا يملك الصلاحية، وإن أي عرض للمفاوضات يجب أن يأتي من المرشد علي خامنئي، مضيفا أن واشنطن «لن تأخذ أي شيء يقوله على محمل الجد».

وساءت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب ترمب من الاتفاق النووي العام الماضي.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن ترمب لا يزال منفتحا على إجراء مفاوضات مع إيران دون شروط مسبقة بشأن برنامجها النووي، لكنه سيبقي على العقوبات الاقتصادية الصارمة مفروضة على إيران لحين ذلك.

وشدد مسؤول بالخارجية الأميركية على أن موقف الإدارة الأميركية ثابت، وهو ما أعلنه وزير الخارجية مايك بومبيو، من أن رفع العقوبات الأميركية لن يتم إلا بعد أن تتخلى إيران عن طموحاتها النووية، موضحا أن «عرض ظريف يعد مجهودا مخادعا لتخفيف العقوبات».

مشاركة