الرئيسية سياسة رئيس الحكومة يتدارك الهفوة التي ارتد فيها المدير العام للضرائب و يثمن الروح الوطنية العالية وتجسيد قيم التضامن للموظفين والمستخدمين بالادارات..

رئيس الحكومة يتدارك الهفوة التي ارتد فيها المدير العام للضرائب و يثمن الروح الوطنية العالية وتجسيد قيم التضامن للموظفين والمستخدمين بالادارات..

IMG 20200415 WA0128.jpg
كتبه كتب في 15 أبريل، 2020 - 12:00 مساءً

بقلم : محمد البشيري

صورة :ع. السباعي

صوت العدالة :

نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر منها بلادنا ، والناتجة عن التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لجائحة فيروس كورونا وانعكاستها السلبية ، تقرر كما تعلمون أحداث الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 ، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية .
وتجسيدا لروح التضامن التي عبر عنها الشعب المغربي في مناسبات عديدة ، وتنزيلا لأحكام الفصل 40 من الدستور الذي ينص على أنه ” على الجميع ان يتحمل بصفة تضامنية ، وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها ، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد ، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد” .

وبناء على مقتضيات المرسوم بقانون رقم 2.20.292 ، بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية وإجراءات الإعلان عنها ، ولاسيما المادة الخامسة منه ، وتجاوبا مع ما أعربت عنه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا من تجند ورغبة في الانخراط في دينامية التضامن والتكافل .

فقد تقرر أن يساهم موظفو وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدموا المؤسسات العمومية، بأجرة ثلات ايام من العمل على مدى ثلات أشهر( أجرة يوم عمل عن كل من أشهر ابريل وماي ويونيو ) .تقطع من الاجرة الصافية من الضريبة على الدخل والاقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد، وتحول إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 .

وانني أنوه بالروح الوطنية العالية للموظفات والموظفين والمستخدمات والمستخدمين العاملين بمختلف الإدارات والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية ، واثمن انخراطهم التلقائي في مختلف الاشكال التضامنية، التي عبر عنها المغاربة ، تجسيدا لقيم التضامن والتعاون والتكافل التي تميزوا بها على مر العصور وخاصة في زمن المحن الابتلاءات .

وفي الختام ، ارجو منكم إعطاء تعليماتكم للمصالح التابعة لكم وللمؤسسات العمومية الخاضعة لوصايتكم للعمل على إنجاز هذه العملية في احسن الظروف .

Screenshot 20200415 004503
مشاركة